رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بدء أعمال الحفائر بموقع الملك رمسيس الثالث شمال السعودية

الجمعة 28/مايو/2021 - 03:28 م
الحياة اليوم
محمد أحمد
طباعة
تبدأ أعمال الحفائرر بموقع الملك رمسيس الثالث بشمال السعودية في نوفمبر القادم، للكشف عن آثار الفراعنة في المملكة والعلاقة التجارية بين البلدين قبل 3 آلاف عام.

جاء ذلك خلال لقاء جمع جاسر الحربش، جاسر الحربش رئيس هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية، ووزير الآثار المصري الأسبق الدكتور زاهي حواس، الذي سيترأس البعثة المصرية السعودية في الحفائر، وذلك لبحث خطوات البدء في المشروع، وتنفيذ عدة مشاريع أخرى حول التراث السعودي، وتصوير سلسلة من الأفلام الوثائقية عن آثار السعودية.

وأوضح حواس في تصريحات صحافية، أن العثور على آثار تخص رمسيس الثالث في السعودية أمر طبيعي، خصوصاً أن إحدى البرديات تقول إن الملك رمسيس الثالث أرسل بعثات تجارية لجلب النحاس من بلد مجاور، يعتقد أنه السعودية، لذلك من المتوقع العثور على آثار مصرية في الجزيرة العربية.

كما أضاف أن الحفائر في السعودية كشفت عن طريق تجاري يربط بين البلدين، كان يستخدم في العصور القديمة، ما يعني احتمال العثور على آثار وأدلة جديدة لملوك مصريين أرسلوا بعثات تجارية إلى المملكة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام. وأكد أن جميع الدلائل الأثرية تشير بنسبة 100% إلى أن هذا كان طريقاً تجارياً استخدم في العصور القديمة، والعثور على خرطوش رمسيس الثالث لا يعني أنه ذهب إلى هناك، لكن القوافل التجارية اعتادت أن تضع اسم الملك في الطرق التي تمر بها.

                                           
ads
ads
ads