رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية : القوات المسلحة قادرة على الحسم إذا فشل الردع

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 10:34 م
الحياة اليوم
طباعة
قال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن المناورة المصرية – السودانية حماة النيل تضم 6 أفرع من القوات المسلحة ؛ موضحا  أن استخدام الذخيرة الحية في المناورة يعنى أنها تتشابه مع الحرب الحقيقية.

وأكد الحلبي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»،  أن النقل الاستراتيجي للقوات المسلحة يعنى أنه يمكن نقل القوات في أسرع وقت لموقع المعركة وإسقاط المظلات بأعداد كبيرة يعكس العمل الاحترافي لرجال القوات المسلحة.

وأشار الحلبي إلى أن رجال المظلات ينفذون مهام قتالية محددة خلف خطوط العدو وأن طائرة الشينوك تحمل أعداد كبيرة من نخبة القوات الخاصة وتستخدم في الأماكن الوعرة لإنزال القوات بالحبال؛ موضحا أن وجود رئيس أركان حرب القوات المسلحة في مناورة حماة النيل يمنح التدريب بعد استراتيجي وأهمية كبرى.
وأشار الحلبي،  أن التدريب في مجمله رسالة ردع واضحة ولا يمكن تحقيق السلام إلا بامتلاك مفاتيح القوة؛ لافتا أن الموقف المصري قانوني في ملف سد النهضة والقرار المصري لا يقبل أي ضغوط وله ظهير شعبي قوي والقوات المسلحة المصرية لها مظلة قانونية في تنفيذ مهامها وقادرة على الحسم إذا فشل الردع أو السلام أو التفاوض.
وأكد أن الحرب تبدأ عندما تفشل السياسة وهذه قاعدة عسكرية معروفة ولكن الحرب ليست هدف ومصر تمتلك قدرات عالية للعمل خارج الحدود ولكن لابد من تهيئة المسرح السياسي جيدا. 
                                           
ads
ads
ads