رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

5 شروط لاختيار الأضحية السليمة

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 10:50 م
أرشيفية
أرشيفية
محمد نوح
طباعة
مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، حدَّد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، بعض الإرشادات والنصائح للمربين والمواطنين للتأكد من سلامة الأضاحى.

وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية، إن هذه الإرشادات تتمثل فى:
1- أن يكون رأس الحيوان مرفوعًا لأعلى وليس متدليًا لأسفل، وأن تكون العينان لامعتين براقتين، ولا يوجد بهما أى اصفرار أو احمرار، وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، كما يكون تنفس الحيوان طبيعيًا لا يعانى من النهجان أو السعال، حيث تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات.
2- أن يكون فم ولسان الأضحية خاليا من الالتهابات والإفرازات والصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيفا، متكاملا وغير ناحل، وقويا عند محاولة نزعه باليد والجلد خال من الجروح والبقع أو التشققات.
3- أن تكون الخصيتان سليمتين إسفنجيتى الملمس، غير منزوعتين أو متورمتين أو متضخمتين ويكون الحيوان نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير كسول، والقوائم ممتلئة وغير نحيفة، بل مستقيمة وقوية.
4- أن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها، ولا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من جانبيه.
5- أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها، ولا يوجد بالجلد أى تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات.

ومن ناحيتها أكدت وزارة الزراعة، استقبالها الشكاوى والاستفسارات فى هذا الصدد على الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561 أو على 33372198 - 37602976 تليفونات قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وأنها أصدرت تعليماتها لكلا الجهتين المعنيتين، برفع حالة الطوارئ ومنع الإجازات، والعمل على مدى الساعة للتأكد من سلامة الأضاحى.

وأرسل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة كتاب لكافة مديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة المحافظات، للمرور والمتابعة الميدانية والمستمرة على أماكن بيع الأضاحى، والتواصل الفورى مع القطاع فور حدوث أى مشكلة لتذليلها فى حينه.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ان إجمالى عدد المذبوحات من الحيوانات الحية المحلية خلال شهر أبريل الماضى بلغت 186،369 رأس من الأبقار والجاموس، فيما بلغ إجمالى المذبوحات من الدواجن داخل مجازر الدواجن المعتمدة وتحت إشراف الطب البيطرى الكامل فى جميع أنحاء الجمهورية 6،812،389 طائر من أجل وصول لحوم سليمة إلى المستهلكين ومكافحة الأمراض التى تنتقل عن طريق اللحوم المذبوحة خارج المجازر. 

                                           
ads
ads
ads