رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إحباط تهريب كتاب أثري لـ «استحضار ملوك الجن» بمطار القاهرة

الجمعة 02/يوليه/2021 - 06:36 م
كتاب أثري
كتاب أثري
محمد جمعة
طباعة
أحبط رجال الجمارك بالإدارة الثانية بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي، محاولة تهريب كتاب أثري بعنوان " إستحضار ملوك الجن " .

وأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة خطوط طيران شركة " أورال " القادمة من موسكو، استوقف عبد السلام عادل عبد السلام، مأمور الجمرك، راكباً أوروبياً، من أصل مصري، حاول الاندساس وسط مجموعة سياحية، وبسؤاله عما إذا كان يحمل معه أية أشياء مخالفة أو تستحق سداد ضرائب ورسوم جمركية أجاب بالنفي.


وبالعرض على مدير الجمرك، قرر تفتيش حقائبه فتبين وجود كتاب قديم بعنوان «الجواهر اللماعة في استحضار ملوك الجن في الوقت والساعة» وعناوين أخرى.


وتم تشكيل لجنة للمعاينة من الوحدة الأثرية بالمطار، وانتهى تقريرهم بالاشتباه في أثرية الكتاب، على أن يتم العرض على اللجنة العليا المتخصصة من الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، والتي أقرت أيضاً أن الأوراق الملتصقة بـ الغلاف تخضعان لقانون المخطوطات رقم 8 لسنة 2009 وتعديلاته، وأن يصادر الكتاب لصالح قسم المخطوطات بدار الكتب والوثائق القديمة.

وإتخذت الإدارة الإجراءات القانونية، و تم تحرير محضر ضبط جمركي برقم 68 لسنة2021 بالواقعة، بعد العرض على الدكتور ماجد موسي، الذي أحال الراكب للنيابة المختصة.
                                           
ads
ads
ads