رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مشكلة فنية بسد النهضة توقفه عند ملء 8 مليارات متر مكعب

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 09:35 م
سد النهضة
سد النهضة
أحمد نوح
طباعة

حيث فشل رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد فى تحقيق المقصود من الملء الثانى للسد، حيث كان من المفترض أن يتم الملء بـ 13 مليارات ونصف.

وحتى الآن انتهى الملء الثانى للسد بـ 3 مليارات، ليصل إجمالى ما تم تخزينه بعد الملء الأول والثانى إلى 8 مليارات متر مكعب من المياه بعدما كان مستهدف أن يتم ملء 18 مليار ونصف متر مكعب.

و أن هناك مشكلة فنية كبيرة خلال عملية الملء جعلت إثيوبيا تكتفى فى الملء الأول بـ 5 مليارات متر مكعب بالإضافة إلى 3 مليارات فى الملء الثانى.

وكذلك أن موقف مصر والسودان بدا أكثر تماسكًا ولم يتغير من رفض أى تخزين دون الوصول إلى اتفاق عادل وملزم قانونى بشأن عملية الملء والتشغيل ولاسيما إذا استمرت إثيوبيا فى تصرفاتها الأحادية وسوء نية إرادتها السياسية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وفى سياق متصل، أعلنت اليوم الثلاثاء 20 يوليو، صفحات على منصة التواصل الاجتماعى "تويتر" عن أسر العقيد "أول ياسين"، رئيس عمليات القيادة الشرقية للجيش الإثيوبى فى قبضة جيش تيجراى.

كانت قامت قوات تحرير تيجراى فى وقت سابق من الشهر الجارى، بأسر آلاف الجنود من الجيش الإثيوبى، وأطلقت سراحهم لاحقا بسبب سوء حالة بعدهم وحاجتهم لرعاية صحية متقدمة.

كما إنه خلال العرض الذى أجرته سلطات الإقليم بعد أسر الجنود الحكوميين على نقالات، والبعض الآخر يضع ضمادات ملطخة بالدماء، بينما تم اقتيادهم إلى سجن كبير على الحافة الشمالية للمدينة، مشيرة إلى أكثر من 7 آلاف جندى إثيوبى أسير، سار لما يقارب 75 كيلومتراً جنوب غربى مكيلى، لمدة 4 أيام.

وأشارت وسائل الإعلام الإثيوبية إلى أن الهزيمة السريعة للقوات الإثيوبية، أظهرت انعكاساً كبيراً للحرب الأهلية التى أدت إلى نزوح ما يقرب من مليونى شخص فى المنطقة، وانتشار الجوع وتقارير عن تعرض المدنيين لفظائع وعنف، لافتة إلى أن موكب الأسرى كان توبيخاً واضحاً لرئيس وزراء إثيوبيا آبى أحمد، الذى أعلن أن التقارير عن هزيمة قواته كانت "كذبة".
                                           
ads
ads
ads