رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مصر تشارك في فعاليات الدورة العادية 115 من اجتماعات المجلس التنفيذي لـ الألكسو

السبت 31/يوليه/2021 - 05:24 م
التعليم العالي
التعليم العالي
رشا ثابت
طباعة
استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وممثل جمهورية مصر العربية بالمجلس التنفيذى لمنظمة الألكسو حول مشاركة مصر افتراضيًا فى فعاليات الدورة العادية (115) من اجتماعات المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بحضور د. محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة، وهانى بن مقبل المقبل الرئيس الجديد للمجلس التنفيذى للألكسو. 

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات، من أهمها: تنفيذ قرارات الدورة الــ25 للمؤتمر العام للمنظمة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة الــ113 للمجلس التنفيذى، وكذا تقرير المدير العام لتنفيذ برامج وأنشطة المنظمة لعام 2020، بالإضافة إلى الموافقة على عدد من مقترحات اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، ومنها: إعداد تقرير مفصل عن الأوضاع التربوية والتعليمية والثقافية بفلسطين ورفعه لليونسكو وللمنظمات الدولية ذات الصلة، وكذا الموافقة على الأرشفة الإلكترونية للمخطوطات بفلسطين للحفاظ عليها، وذلك بالتنسيق بين اللجنة الوطنية الفلسطينية ومعهد المخطوطات العربية بالقاهرة.

كما وافق المجلس على عرض الخطة العربية للتعليم فى حالات الطوارئ والأزمات على الوزارات المعنية فى الدول الأعضاء بالألكسو؛ لإبداء الرأى فيها تمهيدًا لاعتمادها من قبل المجلس التنفيذى القادم، فضلاً عن اعتماد مشروع خطة العمل المستقبلى 2023-2028 للمنظمة، وكذلك الموافقة على عقد الدورة 116 للمجلس التنفيذى للألكسو فى نهاية شهر يناير 2022 بالمملكة العربية السعودية.

وخلال فعاليات الاجتماع، أكدت د. غادة عبدالبارى على أهمية أعمال الدورة العادية 115، والتى تضمنت مناقشة أهم ما يخص المنظمة العربية فى جميع مجالات عملها من تربية، وعلوم، وثقافة، واتصال ومعلومات، بالإضافة إلى الجوانب المالية والإدارية الهامة، والوظائف الشاغرة بها.

كما طالبت د. غادة المنظمة بالبحث عن أفضل الأساليب لزيادة الانتفاع بتكنولوجيا الاتصال والمعلومات فى التعليم؛ للحد من الآثار السلبية للاستخدام غير الرشيد لهذه الوسائل، والاتجاه نحو تشجيع الرقمنة لأهميتها فى إتاحة مصادر المعرفة للجميع، مشيدة بالدور الذى تقوم به الألكسو نحو المضى قدمًا فى إشراك الدول الأعضاء واللجان الوطنية، والتنسيق معها من أجل تحديد الاتجاهات الجديدة لمشاريعها وبرامجها المتعلقة بالتربية والعلوم والثقافة لتلبية الاحتياجات المستقبلية.

ولفت التقرير إلى أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) تضم 22 دولة، ويتألف هيكلها التّنظيمى من: الهيكل التشريعى ويتمثل فى (المؤتمر العام، والمجلس التنفيذى)، والهيكل التنفيذى ويضم: (المدير العام، والمدير العام المساعد)، والهيكل الفنى والإدارى ويشمل: (مكتب المدير العام - أمانة المجلس التنفيذى والمؤتمر العام - إدارة التربية - إدارة الثقافة - إدارة العلوم والبحث العلمى - إدارة المعلومات والاتصال - إدارة الشؤون الإدارية والمالية)، بالإضافة إلى الأجهزة الخارجية، وهى: معهد البحوث والدراسات العربية (القاهرة)، معهد المخطوطات العربية (القاهرة)، مكتب تنسيق التعريب (الرباط)، معهد الخرطوم الدولى للغة العربية (الخرطوم)، المركز العربى للتعريب والترجمة والتأليف والنشر (دمشق).

يذكر أن المجلس التنفيذى للألكسو عقد جلسة إجرائية افتراضية لانتخاب هيئة مكتب المجلس التنفيذى للألكسو، والتى أسفرت عن انتخاب السيد/ هانى بن مقبل المقبل من المملكة العربية السعودية رئيسًا جديدًا للمجلس التنفيذى للألكسو، ود. حمدة حسن السليطى من دولة قطر نائبًا للرئيس، والسيد/ محمد أمين فرشوخ من جمهورية لبنان مقررًا للمجلس التنفيذى لمنظمة الألكسو، وذلك باستخدام منظومة التصويت الإلكترونى عن بعد لانتخاب هيئة مكتب المجلس التنفيذى، حيث تعد هذه الخطوة الأولى من نوعها فى تاريخ المنظمة منذ تأسيسها عام 1970؛ وذلك لمواجهة تحديات جائحة كورونا، وتطوير آليات عمل المنظمة، وتعزيز قدرات منصتها التفاعلية بالاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة.
                                           
ads
ads
ads