رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

اليابان تدرس سحب قوات الدفاع الذاتى من أفغانستان

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 11:40 م
أرشيفية
أرشيفية
محمد نوح
طباعة
تدرس اليابان سحب قوات الدفاع الذاتى من مهمتها لإجلاء الأشخاص بمن فيهم رعاياها من أفغانستان، غدا الأربعاء، على أقرب تقدير، متذرعة بأسباب أمنية وسط تصاعد التوترات فى أعقاب استيلاء طالبان على السلطة فى الآونة الأخيرة، وفق ما أعلنته مصادر حكومية اليوم الثلاثاء.

وقالت المصادر -وفق ما أوردته صحيفة "جابان تايمز" اليابانية- إن اليابان قدرت أنه من الصعب ضمان أن العمليات فى مطار العاصمة الأفغانية كابول، ستكون آمنة بعد أن أكملت القوات الأمريكية الانسحاب من أفغانستان أمس، وتأتى هذه الخطوة بعد إجلاء اليابان لمواطن واحد ونقل 14 أفغانيًا خارج البلاد.

ولا يزال الوضع الأمنى فى كابول متقلبًا فى أعقاب التفجيرات التى وقعت الأسبوع الماضى، بالقرب من المطار وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص، فيما أفادت وسائل الإعلام أن نظام دفاع أمريكى مضاد للصواريخ اعترض ما يصل إلى 5 صواريخ أطلقت على المطار فى وقت مبكر من أمس.

وظلت طائرات قوات الدفاع الذاتى فى وضع الاستعداد فى إسلام أباد بباكستان المجاورة لرصد التطورات فى كابول، حيث سارعت الحكومات الأجنبية لإجلاء مواطنيها، وتقتصر منطقة عمليات قوات الدفاع الذاتى بالتنسيق مع الجيش الأمريكى، على المطار الرئيسى فى أفغانستان فى كابول.
                                           
ads
ads
ads