رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدًا.. الكوكب الأحمر يمر بالقرب من الشمس

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 10:58 م
الكوكب الأحمر
الكوكب الأحمر
نورهان السنباطي
طباعة
يمر كوكب المريخ بالقرب من الشمس غدا الجمعة، من منظورنا على الأرض عند الساعة 05:35 صباحاً بتوقيت القاهرة، وسوف يفصل بينهما  0°39' درجة وهذا سيجعله غير مرصود تماما لعدة أسابيع حيث سيكون مطموسا فى وهج الشمس.

توضح الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب المريخ سيكون فى الجانب البعيد من النظام الشمسى بالنسبة لنا من الارض وكذاك فى ابعد نقطة على مسافة 393,442,400 كيلومتر ( نظرا لان الكوكبين سيكونان على جانبين متقابلين من النظام الشمسى. 

وإذا كان يمكن رصد كوكب المريخ فى هذا الوقت فسوف يكون حجمه الظاهرى صغيرا يبلغ قطره 3.6 دقيقة قوسية وسيكون خافتاً نظراً للمسافة الكبيرة .  

خلال الأسابيع التالية سوف يعود كوكب المريخ للظهور من جديد حيث سيصبح مرئيا تدريجيا فى سماء الفجر، وبعد حوالى العام سوف يصل إلى حالة التقابل حيث سيكون مرئيا طوال الليل فى ذلك الوقت.

يجب التذكير بعدم محاولة استخدام المنظار أو التلسكوب لرصد المريخ فى الوقت الحالى نظرا لقربة من الشمس وهذا خطير لأن الشمس قد تصبح فى مجال رؤية تلك الأجهزة ما قد يتسبب بأضرار العين.

ستكون الفرصة الحقيقية لرصد كوكب المريخ بالعين المجردة فى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2021 حيث يرصد منخفضا باتجاه الافق الشرقى قبل شروق الشمس ، وفى النصف الاول من العام 2022 سوف يزداد لمعان المريخ تدريجيا إلى أن يصبح ملاحظا فى السماء فى ربيع 2022.
                                           
ads
ads
ads