رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

اليوم ذكرى ميلاد رائد المسرح الذهبى والكاتب الروائى توفيق الحكيم

السبت 09/أكتوبر/2021 - 12:56 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
 يحل اليوم ذكرى ميلاد رائد المسرح الذهبى والكاتب الروائى توفيق الحكيم وُلد توفيق إسماعيل الحكيم فى محافظة الإسكندرية عام 1897م لأب مصرى من أصل ريفى يعمل فى سلك القضاء، وعندما بلغ السابعة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائى. 
وانضم إلى كلية الحقوق لتحقيق رغبة والده ليتخرج منها عام 1925م وتم إيفاده فى بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراسته العليا، لكنه انصرف عن دراسة القانون واتجه إلى الأدب المسرحى والقصص. 
عام 1928 اتجه إلى مصر ليعمل وكيلا للنائب العام وانتقل إلى وزارة المعارف ليعمل مفتشا للتحقيقات ثم نُقل مديرا لإدارة الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937م ثم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ليعمل مديرا لمصلحة الإرشاد الاجتماعى. 
انتخب عضوا عاملا بمجمع اللغة العربية وفى عام 1956م عين عضوا متفرغا فى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل زراعة، وفى عام 1959 عيُن كمندوب لمصر فى منظمة اليونيسكو بباريس. 
وسُمى تياره المسرحى بالمسرح الذهنى لصعوبة تجسيده فى عمل مسرحى وكان الحكيم اول مؤلف استلهم فى أعماله المسرحية موضوعات مستمدة من التراث المصرى عبر عصوره المختلفة سواء كانت فرعونية أو رومانية أو قبطية أو إسلامية.

من مؤلفاته
 فى مسرحياته: أهل الكهف، وشهرزاد، وعهد الشيطان، وسليمان الحكيم، والملك أوديب، وبجماليون، ورحلة إلى الغد، ودقت الساعة، وإيزيس، والحب العذرى، ولعبة الموت، وشمس النهار، ومصير صرصار، والحمير. من قصصه ورواياته: القصر المسحور، وعودة الروح، وعصفور من الشرق، وليلة الزفاف، ويوميات نائب فى الأرياف، والرباط المقدس، وعصا الحكيم.
. من مقالاته المجموعة فى كتب: تحت شمس الفكر، وزهرة العمر، وفن الأدب، وحمارى قال لى، وتأملات فى السياسة، وأدب الحياة، ورحلة بين عصرين، وعودة الوعى، ونظريات فى الدين والثقافة والمجتمع، وأحاديث الأربعاء، ومصر بين عهدين، وثورة الشباب، وفى الوقت الضائع. ويشار إلى وجود مؤلفات سابقة الذكر تمّ ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، مثل: شهرزاد، وعودة الروح، ويوميات نائب فى الأرياف، وعصفور من الشرق، وبجماليون، والملك أوديب، ورحلة إلى الغد، ومصير صرصار، وشمس النهار. ومؤلفات أخرى لم تُذكر، مثل: أهل الكهف، وعدالة وفن قصص، وسليمان الحكيم، ونهر الجنون، والشيطان فى خطر، وبين يوم وليلة، والمخرج، وبيت النمل، والزمار، وبراكسا أو مشكلة الحكم، والسياسة والسلام، وصلاة الملائكة، والطعام لكلّ فم، والأيدى الناعمة، وشاعر على القمر، والورطة، والعش الهادئ، وأريد أن أقتل، والساحرة، ولو عرف الشباب -الكنز، ودقّت الساعة، أنشودة الموت، والموت والحب، والسلطان الحائر، ويا طالع الشجرة، والشهيد، والمرأة التى غلبت الشيطان
                                           
ads
ads
ads