رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تفاصيل جديدة في مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي

السبت 08/يناير/2022 - 12:50 م
الحياة اليوم
محمد أحمد
طباعة
كشف الدكتور طارق عوض المتحدث باسم مبادرة الرئاسية  لإحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى بوزارة المالية، عن تفاصيل جديدة منها مشاركة موديلات عام 2002 على الموقع الإلكترونى للمبادرةمع بداية شهر يناير 2022.
 
وأضاف المتحدث باسم مبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن 36 ألفًا و500 طلب يتم التعامل معها بعدما تم التأكد من صحة البيانات المقدمةومن ثم يحق لأصحابها المشاركة فى المبادرة.
وأوضح أن عدد السيارات الملاكى التى مر عليها أكثر من 20 عاما تصل إلى مليون و400 ألف سيارة، و150 ألف سيارة ميكروباص وتاكسى.

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى بوزارة المالية اختيارية لأصحاب السيارات الملاكى ولكن إجبارية لمالكى السيارات الأجرة والخزانة العامة للدولة تتحمل مقدم السيارة الذى يطلق عليه الحافز الأخضر.


والجدير بالذكر، أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى بوزارة المالية تسمح بالاستفادة منها لمن يمر على موديل سيارته القديمة 20 عاما فأكثر، وذلك عبر استبدالها بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى، وذلك فى محافظات المرحلة الأولى للمبادرة.


وتتضمن مبادرة إحلال السيارات، التى تم إطلاقها العام الماضى، إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعى بالسيارات القديمة التى مر على صنعها 20 عاما فأكثر، وذلك من خلال توفير حافز مادى للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقى على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.


وتصرف المبادرة حافزا أخضر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكى بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسى بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.


ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ فى مارس 2021 بعد توقيع "البروتوكول المنظم" الذى يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات التأمين، وذلك بعد فتح باب التقديم فيها منذ يناير الماضى.


وتشمل محافظات المرحلة الأولى للمبادرة القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.
                                           
ads
ads
ads