رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

خبير مروري يضع روشتة لمواجهة حوادث الطرق

السبت 15/يناير/2022 - 08:43 م
أرشيفية
أرشيفية
محمود الشال
طباعة
قال اللواء أيمن الضبع خبير السلامة المرورية، إن هناك ثلاثة عوامل تتحكم فى حجم الحوادث على الطرق، عى المركبة ومواصفات المركبة ومواصفات الطريق، مشيرا إلى أن حل لهذه الأزمة لابد أن يشمل هذه المحاور الثلاثة.

وأضاف فى تصريحات لبرنامج عربيتى على راديو مصر، إن المشاة يمثلون أكثر من 60% من الحوادث، مشيرا أنه يجب شن حملات توعية بضرورة الالتزام بالسرعة المقررة، والاتزام بالحارة وحزام الأمان.

وأشار إلى أنه على الدولة العمل على نشر الكاميرات المتحركة والممتدة لضبط الحركة، لافتا إلى هذا يحتاج استثمارات كبيرة لتنفيذه، وهو ما تحاول الدولة بكل قوتها استكماله، إضافة إلى شن حملات لمراجعة الطرق من النواحى الهندسية وضبطها.

وطالب بضرورة وجود كيان مستقل للإشراف على ملف السلامة على الطرق، على غرار دول العالم،  لتحقيق إنجاز حقيقى يحد من الحوادث على الطرق.

وأضاف أن هناك 13 وزارة و67 جهة لها دور فى مسألة السلامة على الطرق لكن لايزال التنسيق بينها غير محقق بشكل كامل، لذلك تغيب المتابعة الحقيقة ومحاسبة.

وأشار إلى أن هذا الكيان سيكون مسئولا عن التوعية، والتنسيق بين الجهات ومتابعة أبحاث الجامعات والتواصل مع رجال الدين للتوعية.

وأوضح أن سياسية رد الفعل بعد كل حادث لم تعد مجدية، مشيرا إلى أنه فى سويسرا على سبيل المثال تم وضع استراتيجية طويلة المدى، تستهدف خفض الحوادث نسبة 5% سنويا وحتفلو فى 2017 بخفض أكثر من نصف حوادث الطرق.

وقال إن ثلاثى السلامة هو الطريق والمركبة والعنصر البشرى، وفى العنصر الأول قامت الدولة عبإنجاز غير مسبوق على الطرق السريعة وحتى على الطرق الداخلية، مشيرا إلى أن هناك حاليا طرق 4 و5 و 6 حارات.

وتابع أن دولة تسعى حاليا لتأهيل العنصر البشرى والضبط المرورى، من خلال زيادة المراقبة والمتابعة بنشر الرادارات، مشيرا إلى أن الدولة تخصص استثمارات كبيرة جدا فى هذا الشأن.
                                           
ads
ads
ads