رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

يسرى عزام إمامًا وخطيبًا لمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة

الخميس 24/مارس/2022 - 07:37 م
يسرى عزام
يسرى عزام
محمد السيد
طباعة
قررت وزارة الأوقاف، نقل الشيخ يسرى عزام؛ للعمل إماما وخطيبا فى مسجد عمرو بن العاص، فى القاهرة، والذى يُعد أول مسجد بنى فى مصر بعد أن فتحها عمرو بن العاص عام 641 ميلاديًا.

وكتب عزام، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "بعد عملى خمس سنوات وخمسة أشهر وخمسة أيام، بمسجد صلاح الدين الأيوبى بالمنيل، تم نقلى اليوم إماما وخطيبا لجامع سيدنا عمرو بن العاص بالقاهرة أسأل الله العون والمدد والسداد والرشد".

وعمل الشيخ يسرى عزام طوال الـ5 سنوات الماضية خطيبا وإماما بمسجد صلاح الدين بالمنيل وهو أحد شباب أئمة الوزارة المتميزين الذين رشحتهم وزارة الأوقاف للبرنامج التدريبى المتقدم بالأكاديمية الوطنية للتدريب واجتازوا البرنامج بنجاح، وأحد الأئمة المتميزين الذين تشرفوا بتكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لهم فى ضوء دعمه الكبير للشباب من جهة وللفكر الوسطى المستنير من جهة أخرى.

ويقدم الشيخ يسرى عزام برنامج "الحياة أخلاق" على قناة المحور الفضائية فى الثانية والنصف ظهرا طوال أيام الأسبوع، ويتطرق فى كل حلقة من حلقاته إلى خلق من أخلاق الإسلام وصفة من صفات النبى صلى الله عليه وسلم بجانب الرد على أسئلة المشاهدين حول عدد من الفتاوى.

وعاصر مسجد عمرو بن العاص؛ أكثر من 13 قرناً من التغيرات، إذ نشأ متواضعاً ثم ازدهر وذاع صيته فى العالم، ولا يصل إلى مصر عالم أثرى أو زائر غريب حتى يبادر إلى زيارة هذا الجامع العتيق.

ويطل المسجد على نهر النيل، وقد عُرف بعدة أسماء ومنها "الجامع العتيق" و"تاج الجوامع"، حتى استقر على اسمه الحالى، أى جامع عمرو بن العاص.

وكان المسجد بمثابة مركزاً للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامى بمصر، ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط، وهى أولى عواصم مصر الإسلامية، وكان الموقع الذى اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع يطل على النيل فى ذلك الوقت كما كان يشرف على حصن بابليون الذى يقع بجواره.
                                           
ads
ads
ads