رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

جمارك مصر والبحرين توقعان اتفاق الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي

الجمعة 25/مارس/2022 - 04:52 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة

وقعت مصر والبحرين خطة العمل الخاصة بترتيبات إتفاق الإعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي المعتمد AEO بين مصلحة الجمارك المصرية وشئون الجمارك البحرينية وذلك على هامش الإجتماع 42 للسادة مدراء عامي الجمارك في الدول العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ووقع الخطة عن الجانب المصرى أمل نوس جندي رئيس الإدارة المركزية لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وعن الجانب البحرينى السيد وليد عبدالعزيز الصباغ مدير عام التخليص والخدمات الجمركية.      

حيث أعرب الطرفان عن رغبتهما في السعي لإبرام وتنفيذ ترتيبات الاعتراف المتبادل بنهاية الربع الاول من عام 2023 على أقصى تقدير .

وأكدت الخطة على ضرورة إتخاذ المزيد من التدابير الفاعلة لمتابعة ملف المشغل الاقتصادي المعتمد ( AEO) بوضع خارطة طريق للاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المعتمد AEO MRA لدى الطرفين مع الوضع في الاعتبار ان خطة العمل هذه لا تعتبر اتفاقية دولية ولا تنشىء حقوق او التزامات على الطرفين وفقا للقانون الدولي .

 

ووفقا لخطة العمل فسوف يتم خلال المرحلة الأولى مقارنة البرامج حيث يقوم الطرفان باستعراض تشريعاتهما الخاصة ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد, ومعلومات حول مزايا المشغل الاقتصادي المعتمد ومعلومات حول البرامج والمناهج المتبعة، وتشمل مرحلة مقارنة البرامج تبادل المعلومات حول( الإطار التشريعي -      معايير برنامج  المشغل الاقتصادي المعتمد - إجراءات  التدقيق"التحقق" والاعتماد -     إجراءات  الإلغاء والتعليق -نتائج مراقبة أنشطة  المشغل الاقتصادي المعتمد -   مزايا البرنامج - ونظرة عامة على تشريعات الطرفين وإلتزامهما بالأتفاقات الدولية وغيرها في هذا الشان.

وتتضمن المرحلة الثانية تبادل الموظفين لإجراء برنامج التحقق المشترك حيث يقوم الطرفان بإجراء زيارات مشتركة للمشاركة في عملية التحقق بالموقع "التدقيق الميداني" بكلا البلدين "او وفقا لما يتم الاتفاق عليه في ظل الجائحة العالمية " .

وسيجرى الطرفان خلال المرحلة الثالثة تقييما شاملا لبرنامجيهما وترتيبات الأعتراف المتبادل بين الجمارك المصرية والجمارك البحرينية وحل أية مشكلات من شأنها إعاقة الأنتهاء من ترتيبات الاعتراف المتبادل .

وفى المرحلة الرابعة يتم التفاوض على نص إتفاق الاعتراف المتبادل ، وتشمل هذه الترتيبات تبادل المعلومات، وتطبيق مزايا ترتيبات الاعتراف المتبادل ، ثم يبدأ التنفيذ عقب توقيع ترتيبات اتفاق الاعتراف المتبادل تطوير عملية تقييم تنفيذ إتفاق الإعتراف المتبادل وآليات الإدارة وقد يشمل ذلك المشاركة في التدريب، وتحسين عملية التقييم وتوسيع نطاق التعاون المشترك فيما بينهما .

جمارك مصر والبحرين توقعان اتفاق الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي
جمارك مصر والبحرين توقعان اتفاق الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي
                                           
ads
ads
ads