رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حمايتنا من الكوارث؟

الأحد 03/أبريل/2022 - 11:30 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
وأشار تقرير نشره الاتحاد الدولى للاتصالات ، إلى أنه يمكن للتقنيات الجديدة أن تساعد فى اكتشاف الطقس القاسى وغيره من المخاطر والاستعداد لها ، فضلاً عن التواصل مع الناس والمجتمعات بفعالية بشأن الاستجابة الضرورية.

 

وقال Jürg Luterbacher ، مدير العلوم والابتكار فى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، فى ندوة عقدت مؤخرًا عبر الإنترنت: "نحن جميعًا معرضون لمخاطر طبيعية ، وسيزداد هذا سوءًا فى المستقبل". "نحن بحاجة إلى التصرف وفقًا لها وفقًا لذلك."

 

وشرعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، إلى جانب الاتحاد الدولى للاتصالات (ITU) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، فى استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعى (AI) لتعزيز التخفيف من آثار الكوارث فى جميع أنحاء العالم ، وشكلت وكالات الأمم المتحدة الثلاث العام الماضى فريق الخبراء المتخصص المعنى بالذكاء الاصطناعى لإدارة الكوارث الطبيعية لدعم الجهود العالمية لدمج الذكاء الاصطناعى فى أنظمة إدارة الكوارث.

 

وقد حققت العقود الأخيرة تقدمًا فى نمذجة الأخطار الطبيعية والكوارث ، مما أدى إلى أدوات أفضل للاستجابة لظواهر الطقس المتطرفة. إحدى الحالات التى يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر هى إعصار فايلين فى شرق الهند فى عام 2013 ، عندما منع توجيه نموذج رقمى دقيق مأساة من النوع الذى أعقب عاصفة مماثلة قبل 15 عامًا.

 

ولا يزال هناك مجال كبير للتحسين ، وفقًا لتقرير حالة الخدمات المناخية لعام 2020 الصادر عن المنظمة (WMO) ، فإن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص فى العالم غير مشمول بشكل كافٍ بنظام الإنذار المبكر.

 

وفى الوقت نفسه ، خلقت اضطرابات المناخ والطقس مخاطر على المزيد من أنحاء الكوكب ، بما فى ذلك المناطق التى لم تتأثر كثيرًا بالظواهر الطبيعية الشديدة حتى وقت قريب ، كما أشار مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث فى مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ العام الماضى (COP26) فى غلاسكو ، المملكة المتحدة.


 

 

ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعى فرق الاستجابة على فهم المخاطر الطبيعية ، ومراقبة الأحداث فى الوقت الفعلى ، وتوقع مخاطر محددة فى مواجهة الكوارث الوشيكة أو المستمرة.

 

وقالت مورالى ثوماروكودى ، مديرة العمليات فى فرع إدارة الأزمات ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP): "كلما كان الإنذار المبكر لدينا أكثر استعدادًا ، وقلت المأساة الإنسانية" ، وبينما توفر الأقمار الصناعية وغيرها من البنى التحتية للأرصاد الجوية الحالية معلومات قيمة للتنبؤ بالطقس ، يمكن للذكاء الاصطناعى أن يأخذ العملية إلى أبعد من ذلك. يمكن أن تشير نمذجة نظام التأثير ، على سبيل المثال ، إلى العواقب المحتملة للأخطار الطبيعية على السكان والنظم الإيكولوجية.

 

من جهته قال أنتونى رى ، مدير إدارة البنية التحتية فى المنظمة (WMO): "للحصول على قيمة للناس ، لا نحتاج فقط إلى فهم ما سيفعله الطقس، ولكن ما الذى سيفعله الطقس بالناس والبيئة" وأضاف: "هذا هو التنبؤ القائم على التأثير ، حيث أعتقد أن الذكاء الاصطناعى يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا."

حلول قابلة للتشغيل المتبادل وعابرة للحدود

 

هذا ويتم تحديد تأثير الأحداث الطبيعية المتطرفة أيضًا من خلال المرونة الاجتماعية والاقتصادية ، مع تفاقم عدم المساواة من المخاطر ونقاط الضعف ، فيما يؤكد الخبراء على الحاجة إلى استكشاف حلول قابلة للتشغيل البينى يمكن أن تعمل فى سياقات مختلفة وحتى عبر الحدود للوصول إلى المناطق ذات البنية التحتية للكوارث الأقل تطورًا.

 

وتظهر العديد من دراسات الحالة قيمة الذكاء الاصطناعى خلال المراحل المختلفة لإدارة الكوارث: أولاً ، التنبؤ والتوقع ؛ بعد ذلك ، للمساعدة فى إيصال ما حدث ؛ وفى الرصد والكشف المبكر عن المخاطر الجديدة المحتملة.

 

هذا وقام فريق من جامعة فريجى بأمستردام ، فى هولندا ، بفحص نماذج إحصائية مختلفة ، باستخدام بيانات من المناطق الساحلية حول العالم ، فى محاولة للتنبؤ بمخاطر الفيضانات وعرام العواصف من خلال أساليب التعلم العميق فى مواجهة ارتفاع مستويات سطح البحر الناجم عن تغير المناخ ، ووجدوا أنه يمكن أن تقدم البيانات المفتوحة رؤى قيمة حول نوع من النظم الإيكولوجية المعرضة للخطر بشكل متزايد.
                                           
ads
ads
ads