رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

هل زيارة القبور في العيد حرام أم حلال؟ الإفتاء تجيب

الإثنين 02/مايو/2022 - 12:14 م
الحياة اليوم
فيروز محمد
طباعة
يتجه الكثيرون إلى زيارة المقابر عقب الانتهاء من صلاة عيد الفطر ، لقراءة الفاتحة لامواتهم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية،  حكم زيارة المقابر أول أيام عيد الفطر المبارك، من خلال حديث الشيخ عمرو الوردانى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن طريق البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، قائلا:" الأولى أن تكون الناس فى هذا اليوم فى حالة فرح، وحال ذهابهم القبور لا يكون حراما.

وأوضح الوردانى، أنه من الأولى ألا تذهب الناس للمقابر فى هذا اليوم لأنه يوم عيد يكون فيه الفرحة، وزيارة المقابر تتسبب فى بعض الحزن لعدم وجود الاموات بينهم.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الأيام كثيرة ويمكن الذهاب خلالها إلى المقابر لزيارة الموتى، قائلا:" ولكن حال ذهابهم جزء من اليوم لا بأس بذلك لأن الزيارة تكون نوع من إدخال السرور على المتوفى الذى يشعر بالفرحة عند زيارة قبره وقراءة الفاتحة له.

وأكد الوردانى، أن زيارة القبور سنة مستحبة للرجال باتفاق كافة العلماء، مستشهدا بقول الرسول صل الله
عليه وسلم : «ألا إنى قد كنت نهيتكم عن ثلاث ثم بدا لى فيهن: نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لى أنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة فزوروها ولا تقولوا هجرا...الحديث»، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة»، ولانتفاع الميت بثواب القراءة والدعاء والصدقة، وأنسه بالزائر، لأن روح الميت لها ارتباط بقبره لا تفارقه أبدا، ولذلك يعرف من
يزوره، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «ما من عبد يمر بقبر رجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه، إلا عرفه ورد عليه السلام»، كما رغب النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى زيارة القبور بالوعد بالمغفرة والثواب فقال: «من زار قبر أبويه أو أحدهما فى كل جمعة غفر له وكتب برا».

ولفت إلى أن زيارة القبور مستحبة للنساء عند الأحناف، وجائزة عند الجمهور، ولكن مع الكراهة فى زيارة غير قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك لرقة قلوبهن وعدم قدرتهن على الصبر.

واكد على أن زيارة القبور ليس لها وقت محدد، ولكن الله عز وجل جعل الاعياد فرحة للجميع، ولم تكن تجديد للأحزان، قائلا:" إذا كانت زيارة القبور لم تكن تجديد الأحزان لا بأس بذلك.
                                           
ads
ads
ads