رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

«الطاقة الذرية» تؤكد عودة الاتصال مع محطة زابوريجيا الأوكرانية

الأحد 12/يونيو/2022 - 11:50 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء الأحد، عودة عملية "نقل البيانات" مع محطة الطاقة النووية "زابوريجيا" الواقعة جنوب أوكرانيا، بعد انقطاع تقنى استمر قرابة أسبوعين.

 

وكانت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأوكرانية "انيرجواتوم" والوكالة الأممية، أعلنت فى وقت سابق اليوم، استئناف الاتصال بين محطة الطاقة النووية الأوكرانية فى زابوريجيا (جنوب) الخاضعة للسيطرة الروسية منذ مطلع مارس، والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وفى بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، أشار المدير العام للوكالة الذرية رافاييل جروسى، إلى أن "الإرسال عن بعد لا يحل محل الوجود المادى على فترات منتظمة لمفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى محطات الطاقة للتحقق من المواد النووية".

 

وأضاف جروسى أنه "يواصل جهوده" لتنظيم زيارة "فى أقرب وقت ممكن" إلى محطة توليد الكهرباء فى زابوريجيا، وهى زيارة تعارضها أوكرانيا طالما أن الروس يحتلون الموقع.

 

وكان فُقد الاتصال بين المحطة والوكالة فى 30 مايو حين "قطع الروس إرسال شركة الاتصالات الأوكرانية فودافون فى انرجودار"، الموقع الذى يضمّ محطة الطاقة النووية "التى كان للوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد إرسال بيانات معها"، بحسب ما جاء فى بيان صدر عن "انيرجواتوم" عبر تلجرام مساء أمس السبت.
                                           
ads
ads
ads