رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

تعرف علي موعد الإعلان عن «السوبر ليج».. وتغيير في دوري الأبطال والكونفدرالية

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 07:56 م
الحياة اليوم
ليلى كمال
طباعة

تبدأ غدا أولى اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم لشرح تصور دوري السوبر ليج الإفريقي والمنتظر انطلاقه في أغسطس 2023.
ومن المنتظر أن يعقد مسئولو كاف اجتماعا مع كبار الأندية في إفريقيا ليتم إعلان انطلاق الدوري بشكل رسمي يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي للجمعية العمومية للاتحاد الافريقي.

وكان كاف قد وجه دعوة لمسئولي الأهلي والزمالك وبيراميدز لحضور اجتماعات دوري السوبر مع باقي الأندية لمعرفة رأي الأندية في التصور الذي وضعته لجنة دوري السوبر قبل إعلان بداية الدوري.
وأرسلت لجنة السوبر ليج التصور النهائي للبطولة خلال الأيام الماضية وجاء كالآتي:
تُقسم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا)، وتبدأ البطولة من سبتمبر وتنتهي في مايو.

وتقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16.
وسيحصل بطل السوبرليج، على مبلغ يزيد عن 11 مليون دولار، ويهدف كاف للحصول على عوائد مالية تصل إلى 204 ملايين دولار ويحصل كل اتحاد محلي على مليون دولار نظير مشاركة أنديته في البطولة.
وبخلاف البطل فمن المتوقع تبدأ الجوائز المالية لباقي الفرق من 2 مليون و400 ألف دولار، فيما سيقدم باتريس موتسيبي وعدا للأندية بتحمل الاتحاد الإفريقي كافة تكاليف السفر والتنقلات داخل القارة.
ومن المنتظر أن يهبط أصحاب المركز الأخير في كل مجموعلى إلى كأس الكونفدرالية.
وكشف مصدر من كاف، أنه سيعلن بشكل رسمي عن عودة النظام القديم لدوري أبطال إفريقيا، حيث سيتم إلغاء دور المجموعات ليشارك 64 فريقا بنظام خروج المغلوب حتى النهائي بداية من موسم 2023-2024.
ومن المنتظر أن يتم تغيير اسم البطولة إلى كأس أبطال إفريقيا.
ومن المنتظر أن يتم تغيير نظام واسم البطولة بداية من موسم 2023-2024 في البداية ستكون باسم كأس كاف وستكون بنفس نظام دوري السوبر ليج، وسيتم تقسيم 24 فريقا إلى ثلاث مناطق ومن كل منطقة ثمانية فرق، وكل منطقة تنقسم إلى مجموعتين بواقع أربع فرق في كل مجموعة، ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني من المجموعتين إلى نصف النهائي ثم النهائي.

ويتأهل بطل الثلاثة مناطق إلى دوري السوبر ليج مع هبوط أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة في البطولة الجديدة إلى كأس كاف (الكونفدرالية).