رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

المحكمة العليا الأمريكية ستنظر في خطة الرئيس بايدن لشطب جزء من قروض الطلاب

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 02:00 م
الحياة اليوم
طباعة
وافقت المحكمة العليا الأمريكية الخميس على النظر في قانونية قرار الرئيس جو بايدن شطب مئات ملايين الدولارات من ديون الطلاب.

ووفقا لبيان على موقعها الالكتروني، قالت المحكمة العليا إنها ستنظر في القضية في فبراير أو مارس، وفي الوقت نفسه رفضت إلغاء حكم محكمة استئناف بوقف العمل بالقرار حاليا.

وكان بايدن قد أعلن في أغسطس الماضى أن الحكومة الفدرالية ستعفي الطلاب من جزء كبير من الديون التي تثقل كاهلهم بهدف التخفيف من أعباء الطبقة الوسطى، ما يؤدي إلى شطب ما يصل إلى 20 ألف دولار للشخص الواحد.

وبالإجمال هناك نحو 45 مليون طالب مقترض في جميع أنحاء البلاد يدينون بنحو 1,6 تريليون دولار، وفقا للبيت الأبيض.

وطعنت ولايات محافظة عدة فورا بالخطة التي ستكلف قرابة 400 مليار دولار على مدى العقد المقبل باعتبار أنها شكلت إساءة لاستخدام السلطة قبل انتخابات منتصف الولاية.

والشهر الماضي أوقفت محكمة استئناف فدرالية هذا الإجراء، وتم إبلاغ طلاب الجامعات الحاليين والسابقين الذين باشروا التقدم بطلبات للحصول على الإعفاء أن طلباتهم معلقة بانتظار البت في قانونية القرار.

ولاحقا طلبت الإدارة الأميركية من المحكمة العليا النظر في القضية على أمل إلغاء القرار السابق، كما ومددت مجددا حتى يونيو قرار إرجاء سداد ديون الطلاب الذي صدر في بداية تفشي وباء كوفيد.

ورحب البيت الأبيض بقرار المحكمة العليا قبول القضية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض كارين جان-بيار "هذا البرنامج ضروري لمساعدة أكثر من 40 مليون أمريكي يعانون جراء عبء ديون قروض الطلاب من عدم القدرة على التعافي من تبعات الوباء والمضي قدما في حياتهم".

وأضافت أن "الرئيس بايدن سيواصل الكفاح ضد جهود حرمان أسر الطبقة الوسطى من المساعدات التي تحتاجها وتستحقها".



                                           
ads
ads
ads