رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

(حوار).. رضا المدبولي لـ «الحياة اليوم»: استخدام أفضل الأجهزة والمحاكات التكنولوجية الحديثة بالشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 07:16 م
محرر الحياة اليوم
محرر الحياة اليوم مع الكابتن رضا المدبولي
محمود السعدي
طباعة
* نجحنا في تجاوز جائحة كورونا ولم يتم الإستغناء عن العمالة.
* نمتلك أفضل الأجهزة والمحاكات أسوة بالشركات العالمية.
* قريبا.. سنبدأ العمل في العديد من الدول الأفريقية والأسيوية.

استطاعت الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران UNITED ATS منذ بداية تأسيسها عام 2009، الدخول بقوة كبيرة في سوق صناعة النقل الجوي الإقليمي والعالمي وحجز ترتيب متقدم في كبرى الشركات العاملة في قطاع خدمات تكنولوجيا الطيران، حيث تعتبر أول شركة وطنية مصرية تحظى بسمعة عالمية في ذلك القطاع الحيوي الهام، والحصول على عضويات المنظمات الدولية في مجال مقدمي الخدمات الملاحية ، فضلا عن المشاركة في كبرى المعارض والمؤتمرات الدولية للطيران المدني.

ورغم كل الصعوبات والتحديات التى واجهها سوق النقل الجوي العالمي خلال الأونة الأخيرة، نجحت الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران في مواجهة تلك التحديات وعبور الأزمات، والدخول بشراسة في المنافسة مع كبريات الكيانات الدولية العاملة بنفس المجال، وبدأت العديد من دول العالم بكافة القارات تطلب الحصول على خدماتها في مجال المراقبة الجوية لتأسيس خطوط ملاحية جديدة وتأسيس مطارات، والحصول على دورات تدريبية بمركزها الرئيسي بالقاهرة، لما تملكه من كوادر بشرية متميزة وإمكانيات وتجهيزات ضخمة وهائلة، والسمعة الطيبة التي تحظى بها في صناعة النقل الجوي العالمي.

التقى موقع «الحياة اليوم» مع الكابتن رضا المدبولي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران، للتعرف على كيفية نجاحات الشركة في صناعة النقل الجوي والصعود إلى العالمية وفقا لتقارير المنظمات الدولية ، بإعتبارها شركة وطنية تعمل خارج حدود جمهورية مصر العربية، وتحظى بسمعة كبيرة للغاية في قطاع الطيران المدني المصري والعربي والأفريقي والعالمي.. وإلى نص الحوار...

كيف بدأت فكرة تأسيس شركة المتحدة لتكنولوجيا خدمات الطيران؟ وما الهدف من تلك التأسيس في سوق النقل الجوي المصري والإقليمي؟
فعليا كان عام 2009،كانت بداية إنطلاق الشركة في سوق النقل الجوي المحلي والإقليمي، حيث كان الهدف من تدشين وتأسيس تلك الشركة خدمات الملاحة الجوية وتقديم دورات تدريبية تتواكب مع سوق النقل الجوي العالمي أسوة بكبريات الشركات العاملة بذلك المجال بالدول المتقدمة، ثم تمت إضافة خدمات المطارات طبقا لعملاؤنا لما لمسوه من جودة الخدمات والدورات التي تقدمها الشركة، حيث يتم تقديم 14 خدمة في قطاعى المطارات والملاحة الجوية، وحاليا بدأت الشركة في عمليات توسع كبيرة في ظل النجاحات الهائلة والإمكانيات الضخمة التي تتمع بها الشركة في سوق النقل الجوي المدني المصري والإقليمي والعالمي بشهادة كافة المنظمات الطيران الدولية المدنية.



 ماذا عن أهم الخطط المستقبلية لشركة المتحدة لخدمات الطيران.. في ظل عودة الحركة الجوية العالمية إلى طبيعتها عقب تخطي أزمة جائحة كورونا؟
الفترة المقبلة ، يوجد مستوى خاص بالنسبة لشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران، ومنظمة الطيران المدني بصفة عامة، والتي تأثرت بشكل كبير وخطير للغاية، عقب تفشي جائحة كورونا بمختلف دول العالم، والذي أدى إلى خسائر مالية كارثية وفادحة لجميع شركات الطيران على مستوى العالم، وبالنسبة لشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران، كان هناك توقعات بعودة التشغيل بنسبة 30 %، ولكن المفاجأة كانت أن نسبة التشغيل تخطت ما يقرب من 70 % بالنسبة للتدريب، وهو ما يعني زيادة المعدلات التدريبية بالشركة، مما يجعلنا نعمل توسعات بالمطارات بالمنطقة وبالأخص منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عقب الإنتهاء من جميع أنواع التراخيص للشركة سواءا خدمات الملاحة الجوية أو المطارات أو التدريب، وتأهيل العناصر البشرية تعمل بالتوازي مع الشركة لإستيعاب عمليات التوسع القائمة والمنتظرة خلال الفترات المستقبلية، خلال 5سنوات و15 سنة مقبلة وفقا للخطط والإستراتيجيات التي وضعها مسئولي الشركة.



ماذا عن التفتيشات الدورية التي تقوم بها المنظمات الدولية على شركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران؟
تخضع الشركة لتفتيشات دولية دورية وفقا لبرامج التدريب الدولية المتعارف عليها وذلك كل 3 سنوات، حيث كانت هناك تفتيشات عام 2018، حيث تم إجتياز ذلك التفتيش بنجاح ساحق، وخلال عام 2021 حدث تفتيش آخر من المنظمات الدولية للطيران المدني وتم أيضا النجاح بإمتياز ساحق، كما قامت سلطة الطيران المدني الإماراتي بتفتيش على الشركة ، للحصول على تراخيص الشركة كمؤدي خدمات ملاحية جوية( المراقبيين الجويين) ، ونجحت الشركة في الحصول على تراخيص كمؤدي خدمات ملاحية لمدة 5 سنوات، كما تمت عدة تفتيشات دورية على الشركة للحصول على شهادة الجودة ( المواصفة 9001) ، حيث تعتبر الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران أول شركة تحصل على تلك المواصفة الدولية خلال عام 2016، كما يتم تجديد الشهادة كل 3 سنوات، كما حصلنا على ترخيص آخر من سلطة الطيران المدني العماني لتقديم خدمات إجراءات الإقتراب والهبوط منذ عام 2013 حتى الآن وتجدد كل سنتين وذلك عبر تفتيش ميداني، وكذلك تفتيش من دولة أخرى أعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني، وعالميا تتواجد الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران، على تصنيف المنظمة الدولية للطيران المدني بين 11 شركة على مستوى العالم حصلوا على إعتراف المنظمة الدولية بأن يؤدوا هذه الخدمة الملاحية في صناعة النقل الجوي العالمي.


كيف تعاملت الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران مع أزمة جائحة كورونا؟
تأثرنا مثل كافة الشركات العاملة في قطا النقل الجوي المحلي والعالمي، لكن التأثير كان في مجال التدريب حيث نقدم 17 خدمة منها خدمات إستشارية لتصميم المطارات الخاصة بخدمات الملاحية الجوية بجميع أنواعها، بالإضافة إلى بعض المشروعات قائمة لم تتوقف، حيث حرص بعض عملاء الشركة في إستمرار مشروعاتهم القائمة مع الشركة خلال تلك الفترة، لكن نجحت الشركة في إجتياز تلك الأزمة، دون المساس بالعمالة.

 ماذا عن التعامل مع وزارة الطيران المدني المصري ؟
يوجد تعاون مع وزارة الطيران المدني المصري عبر بروتوكولات يطلق عليها (إتفاقية تقديم خدمات) تتضمن كافة الخدمات التي يمكن للشركة تقديمها، كما يوجد بروتوكولات تعاون في مجال التدريب مع سلطات الطيران المدني التابعة لدولة أخرى في الشرق الأوسط، حيث نشارك السلطة في المساعدة في تأهيل الكوادر الفنية الخاصة بالطيران المدني.

ماذا عن معدلات التشغيل الجوية والركابية بمنظومة الطيران المدني المصري في الوقت الراهن؟
تشهد الحركة الجوية زيادة كبيرة للغاية مثلما كانت في عام 2019 ، حيث عانت الحركة أثناء أزمة جائحة كورونا، وعقب التعافي بدأت الحركة الجوية والركابية مختلفة الجنسيات في التعافي بشكل كبير، حيث يوجد حاليا زيادة كبيرة لشراء الطائرات.

أهم المطارات التي تعمل بها الشركة حاليا؟
نعمل حاليا بإحدى مطارات المملكة العربية السعودية ، كما يوجد للشركة فرعين بالإمارات والسعودية، حيث تشهد السعود نموا كبيرا في الحركة الجوية وحرصهم على تطوير المطارات هناك، ويوجد أيضا مطارات أخرى بمنطقة الشرق الأوسط وبعض الدول الأفريقية.

ماذا عن مشاركة الشركة في المعارض والمؤتمرات الدولية في قطاع الطيران المدني؟
تحرص الشركة على المشاركة بكافة المؤتمرات والمعارض ذات الصلة بأنشطة الشركة التي تعمل بها في مجال خدمات تكنولوجيا الطيران، وشاركت الشركة في 4 معارض، منها معرض بدولتي الإمارات والسعودية، كما إشتركنا بالأيكاو مع مدراء الطيران المدني بإمارة أبوظبي ، ومؤتمر المراقبيين الجويين بدولة موريتانيا، وقريبا ستستضيف جمهورية مصر العربية خلال شهر مايو المقبل مؤتمر (ظباط معلومات الطيران العالمي) ، حيث تقدمت الشركة لإستضافة ذلك الحدث الهام بمصر، وجاري التنسيق مع جمعية ضباط المعلومات المصرية لترتيب إستضافة ذلك الحدث، كما إستضافة الشركة سكرتير عام المنظمة بدولة البرتغال لتنظيم المؤتمر.

ما مدى الإستفادة من تلك المشاركة في المؤتمرات الدولية؟ وهل تم التعاقد مع شركات تعمل بنفس المجال خارج القطر المصري؟
يعتبر بمثابة للدعاية والإعلان لشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران، حيث تم التعريف بالشركة والخدمات التي تقدمها في صناعة الطيران المدني، وبدأت العديد من الشركات الأجنبية في فتح خطوط تواصل مع الشركة المتحدة، مما يجعلنا في مقدمة الشركات العالمية العاملة في نفس المجال، مما نتج عنه الدخول في مناقصة عالمية لإنشاء خطوط جوية ملاحية بدولة أنجولا، كما تواجدت شركات عالمية للدخول في تلك المناقصة، حيث إستطاعت الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران في خلال فترة زمنية قصيرة للغاية في مقدمة الشركات العالمية التي تعمل في مجال خدمات تكنولوجيا معلومات الطيران.

ماذا عن العنصر البشري العامل بالشركة، بإعتباره العنصر الرئيسي لنجاح المؤسسات والمنظمات؟
يعد العنصر البشري العامل بالشركة، أحد أهم عوامل النجاحات التي أحرزتها الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران خلال الفترات الماضية، حيث تطلق الشركة كل عام بإسم مختلف ومعين، مثل عام التراخيص لكافة القطاعات والإدارات العاملة بالشركة، حيث نولي إهتماما كبيرا لتطوير عمليات التدريب لدى العاملين بالشركة، كما أطلقنا على 2023 عام (العامل البشري)، حيث نتبع سياسة في عمليات التعيين وفقا لضوابط وشروط معينة مثل التحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، والعامل مع الحاسب الآلي بمهارة فائقة للغاية، كما سيتم تأهيلهم وفقا للتخصص، كما أن الشركة تمتلك مركز تدريب متكامل أسوة بكبريات الشركات العاملة في نفس المجال.

أبرز الصعوبات التي تواجهها الشركة داخل أو خارج جمهورية مصر العربية؟
الشركة واجهت خلال الفترات الماضية وأبرزها الحصول على التراخيص من السلطات المختصة بوزارة الطيران المدني، حيث أن القانون مسبقا كان لا يسمح بالحصول على التراخيص للعمل بتكنولوجيا الطيران للقطاع الخاص، لكن مؤخرا تم تعديل قوانين الطيران المدني المصري، بحيث يسمح ترخيص لشركات القطاع الخاص، وخلال الفترات المقبلة سنتقدم بالحصول على ترخيص محلي من جمهورية مصر العربية.

تعليقك عن نجاح المراقبة الجوية في إدارة الحركة الجوية خلال مؤتمر المناخ والذي أقيم بمدنية شرم الشيخ الشهر الماضي؟
بصراحة شديدة كان تحديا كبيرا للمراقبيين الجويين وضباط معلومات الطيران ومهندسي الأجهزة بشركة الملاحة الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني المصري، والإدارة العليا التي سهلت المناخ الملائم لعاملي المراقبية الجوية لتحقيق سيولة حركة جوية التي شهدها مطارى شرم الشيخ والقاهرة الدوليين لإستقبال الطائرات التي تنقل الشخصيات والمسئولين الذين سيحضروا مؤتمر المناخ 2022، وأجه الإشادة وكامل الاحترام والتقدير لهم.

 ماذا عن تنسيق مع الشركات والأكاديميات العاملة بنفس المجال؟
الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران عضوا بمنظمتين وهما المنظمة الأفريقية لمراكز التدريب، والمنظمة الأوروبية للتعليم وتدريب الطيران المدني، ومن خلال تلك العضويات نتعاون مع مراكز التدريب الأخرى، حيث يوجد تكامل مع تلك الشركات والمراكز العالمية، كما يوجد تبادل للمدربين، فضلا عن إقامة بعض المشروعات مع شركات صديقة في تأدية خدمة الفحص الجوي والمساحة الأرضية، وذلك بصفة مستمرة، كما أن الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران تتعاون مع كبريات الشركات العالمية للإستشارات التكنولوجية وكافة الأنشطة.

ما الذي يحتاجه قطاع الطيران المدني للنهوض سريعا وتخطى الكبوات والأزمات التي شهدها مؤخرا؟
يحتاج القطاع الطيران المدني العالمية، نظام جودة شاملة وإدارة واعية ومرنة لتسهيل أعمال الكوادر البشرية العاملة به، وزيادة الإمكانيات ، حيث تصدر خطة من منظمات الطيران المدني الدولي، فلو تم تطبيق تلك الخطط سينهض القطاع بشكل سريع بقطاع النقل الجوي العالمي.

 ماذا عن أهم الدول التي تعاقدت مع الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا الطيران؟
تعاقدنا مع معظم الدول الأفريقية بإستثناء المتحدثين باللغة الفرنسية لنقص المتدربين الناطقين بتلك اللغة.

السوق المصري يحتاج إلى تأسيس وإنشاء شركات أخرى جديدة خلال الفترة المستقبلية في مجال تكنولوجيا معلومات الطيران المدني؟
المنافسة بين المؤسسات والشركات التي تعمل في نفس المجال تعتبر ظاهرة صحية للغاية، حيث ستؤدي تلك المنافسة إلى جودة الخدمات المقدمة وأسعار أفضل.

ما الذي تتأملة للشركة خلال الفترة المستقبلية؟
التوسع في مجال تكنولوجيا الطيران المدني، حيث لدينا خطة نعمل بها منذ إنشاء وتأسيس الشركة عام 2009.
                                           
ads
ads
ads