رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

استخدامات كثيرة للذكاء الاصطناعي في الحقن المجهري.. وبطانة الرحم المهاجرة وراء تأخر الإنجاب

الخميس 18/مايو/2023 - 12:20 م
الحياة اليوم
طباعة

قال الدكتور عمرو عباسي استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري بالمركز القومي للبحوث، إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الحقن المجهري يساعد في تحديد أنواع الأجنة، واختيارها، ونقلها، ووضع بروتوكولات حديثة لحالات ضعف التبويض.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الأول "الطب التجميلي النسائي ووسائل الإخصاب المساعد"، أن الذكاء الاصطناعي يساعد أيضا في اختيار الأجنة الجيدة، فضلا لدقة اختيار نوع الجنين سواء كان  "ذكر أو أنثي".


وأوضح أن تجميد الأجنة يصل لـ 5  سنوات، وتصل معدلات نجاح عمليات الحقن المجهري ل 50/٪، وأشار إلي أنه سيتم مناقشة "التحميل النسائي"، خلال فعاليات المؤتمر، ونقصد بذلك استخدام التقنيات الجراحية و غير الجراحية التي تحسن الحياة الزوجية لدى السيدات.


وأكد أن زيادة الوزن لدى السيدات وكبر السن والولادات الكثيرة وراء سوء العلاقات الزوجية بين الزوجين. ولفت إلي أنه سيتم مناقشة التقنيات الحديثة في جراحات المناظير واسخدام الروبرت في العمليات الجراحية النسائية خلال فعاليات المؤتمر. 

وأكد أن بطانة الرحم المهاجرة تؤثر علي 15٪ من السيدات، وتوثر هذه البطانة علي حياة السيدات، ويتم علاجها بالتقنيات الحديثة عن طريق جراحة المناظير أو الأدوية. وأوضح أن بطانة الرحم المهاجرة ينتج عنها انخفاض نسب الحمل، وأن لها أسباب عديدة منها عامل وراثي وخلل هرموني.


وقال إن الورم الليفي لدى السيدات في الغالب "حميد"، ويتسبب في تأخر الانجاب ونزيف بشكل مستمر، ويتطلب المتابعة وفي كبر حجمه لابد من التدخل الجراحي.
وأوضح أنه يتم أجهزة محاكاة لإجراء العمليات الجراحية، وتساعد ذلك في تدريب الأطباء علي دقة العمليات الجراحية. وتابع: يتوفر وحدة في طب قصر العيني لتدريب شباب الأطباء علي المناظير، سواء كان أطباء المستشفيات الجامعية أو أطباء وزارة الصحة.

في غضون ذلك، أضاف الدكتور عبدالرحمن زهران، أستاذ المسالك البولية بطب الإسكندرية، أن خول الذكاء الاصطناعي في أمراض المسالك، يساعد في توقع تطورات الحالة الصحية للمريض، ويسهل علي الطبيب الحصول علي أفضل وسيلة لطرق العلاج. وأكد علي هامش فعاليات المؤتمر، أن هناك أسباب كثيرة وراء زيادة ارتفاع المصابين بعقم الرجال وتأخر الإنجاب، وهي التلوث البيئي والتدخين، ووجود الدوالي، و الخصية المعلقة، وإدمان بعض الأدوية.


وأوضح أن معدلات الإصابة بأورام البروستا في مصر منخفضة عن أمريك، وأن توفر طرق التشخيص ساعدت في اكتشاف المصابين. وقال وإن هناك تدخلات جراحية بسيطة باستخدام المناظير تغني عن الجراحة التقليدية. وقال إن الجمعية المصرية لجراحي المسالك البولية، تعمل علي تدريب شباب الأطباء علي كل ما هو جديد في أمراض المسالك في جميع المحافظات.

                                           
ads
ads
ads