رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إجراء 6 عمليات جراحية خلال 10 ساعات بمستشفي بنها الجامعي (صور) 

الإثنين 29/مايو/2023 - 04:13 م
مستشفي بنها الجامعي
مستشفي بنها الجامعي
أحمد عبد العظيم
طباعة
نجحت الفرق الطبية بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفي بنها الجامعي، في إجراء 6 عمليات جراحية أستغرقت 10 ساعات كاملة، حيث بدأت العمليات في العاشرة صباحا وانتهت في الثامنة مساءا.

وأوضحت المستشفي في بيانها أن العملية الأولي، هي عملية قلب مفتوح لزراعة شرايين طرفية في الشريان التاجي للقلب لمريض يعاني من أزمية قلبية بأستمرار نتيجة جلطات سابقة بالشريان التاجي، حيث تم إستئصال الجلطة من الشريان ثم زراعة الشريان الثديي عليه، وقام بإجراء العملية الدكتور محمد صفان، والدكتور أحمد صبحي وبمساعدة الدكتور محمد عمر والدكتورة خديجة فتحي وقام باستخلاص الشريان الثديي الدكتورة نورا سنجاب وقام باستخلاص الوريد الصافني من الرجل لزراعته بالقلب الأطباء المقيمين محمد الخواجة وسارة نبيل وأدار ماكينة القلب الصناعي الدكتور محمود عبد العظيم.

أما العملية الثانية، هي عملية قلب مفتوح لتغيير الصمام الميترالي بالقلب وتركيب صمام معدني مع زراعة الشرايين التاجية بالقلب لنفس المريض.

والعملية الثالثة، كانت لاستخراج مقذوف طلق ناري بالظهر من مريض تعرض للطلق الناري أثناء سيره بالشارع بمدينة الخانكة، أثناء حدوث مشاجرة بين طرفين هو ليس طرف فيها، حيث دخلت الطلقة من الأمام واخترقت القفص الصدري والرئة اليسري وخرجت من ظهره وبقيت في العضلات الخلفية تحت الجلد وأدت إلي تهتك بالرئة والعضلات في مسار دخولها وخروجها، حيث تم تركيب أنبوبة صدرية لعلاج تهتك الرئة والتجمع الدموي وتم استخراج الطلقة من المريض.
 
والعملية الرابعة، لإستئصال كيس كلبي من الفص السفلي للرئة اليسري من مريضة ظلت تعاني من كحة مدممة لمدة شهور طويلة قبل أن يكتشف الأطباء وجود ما يشبه الورم بالصدر وتم اجراء الجراحة ليتفاجئ الأطباء بوجود كيس كلبي متصل بالقصيبة الهوائية اليسري وهو السبب في الكحة المدممة.

والعملية الخامسة، كانت لإستخراج قطع فول سوداني من القصيبات الهوائية اليمني واليسري لطفل يبلغ من العمر عام واحد وكانت القطع تسد تماما مجري النفس، مما أدي إلي شرقة عنيفة وكحة شديدة مع هبوط نسبة تشبع الأكسچين بالدم إلي أقل من 70%.

أما العملية السادسة، كانت حضور مصاب بطعنة نافذة بأسفل منتصف الصدر أدت إلي تجمع دموي بغشاء التامور المحيط بالقلب، مما أدي إلي تدهور العلامات الحيوية للمريض، حيث تم ادخاله للعمليات فورا وعمل استكشاف عن طريق شق صدري طولي، حيث تبين أن الطعنة أصابت البطين الأيمن من القلب إصابة مباشرة أدت إلي هذا النزيف الشديد حيث تمت السيطرة علي النزيف وخياطة جرح القلب.
                                           
ads
ads
ads