رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الصحة: فرق التواصل المجتمعي تواصل تقديم التوعية للحجاج بمطار القاهرة

الثلاثاء 13/يونيو/2023 - 02:49 م
الحياة اليوم
طباعة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن فرق التواصل المجتمعي تواصل تقديم التوعية الصحية للحجاج المتوجهين لأداء مناسك الحج لموسم 2023 مـ و1444 هــ، لليوم الثالث على التوالي بمطار القاهرة الدولي.

وأكد عبدالغفار أن فرق التواصل المجتمعي، تعمل على رفع الوعي الصحي بين المسافرين، على مدار اليوم، في أماكن تواجد الحجاج بمطار القاهرة الدولي، كما تم توزيع الحقائب التي تحتوي على كتيب الحج، ومطويات تتضمن التعريف بالغذاء الصحي، وكيفية الوقاية والتعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

ونصح عبدالغفار، حجاج بيت الله الحرام بضرورة إتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية، للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومراجعة البعثة الطبية المصرية لوزارة الصحة والسكان، في كل الاستشارات الطبية والوقائية، وذلك بعد وصولهم بسلام إلى الأراضى المقدسة.

وأوضح أن فرق التواصل المجتمعي وجهت المسافرين بالطرق الصحيحة للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارا أثناء موسم الحج، والتعريف بالسلوكيات غير الصحية التي قد تتسبب في انتشار الأمراض، كما تعمل الفرق على تشجيع المسافرين على إتباع السلوكيات الصحيحة، مع التركيز على الإرشادات الصحية للحماية من العدوى، والوقاية من التسمم الغذائي والإجهاد الحراري.

وأكد عبدالغفار أن شاشات العرض في الصالة الموسمية، تعرض على مدار اليوم، مقاطع الفيديو التي تم إعدادها من قبل الوزارة لتوعية الحجاج، إلى جانب عرض محتوى مماثل على شاشات الطائرات.

وقال إنه للوقاية من التسمم الغذائي خلال فترة الحج لابد من تنظيف أدوات الطعام جيدا، مع غسل الفواكه والخضروات قبل أكلها جيدا، مع تجنب تخزين الطعام المطبوخ لفترات طويلة، وعدم ترك الطعام مكشوف ومعرض للتلوث والحشرات، والتخلص من الطعام عند الشك بسلامته من ناحية تغيير الطعم واللون والرائحة والقوام، وغسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير الطعام.

وأوضح أن هناك إرشادات السلامة لابد من اتباعها بعد قضاء المناسك، والنزول من منطقة المشاعر، مردفا: "يشكو بعض الحجاج من أعراض مختلفة ومتعددة تنجم عما يتعرض له الحاج خلال أداء المناسك من إرهاق وتعب وجهد وتنقل تحت أشعة الشمس، وهذه الأعراض سرعان ما تزول مع الوقت والراحة وتناول المسكنات، وهذه الأعراض تشمل حالات من الإجهاد والإرهاق والفتور، وآلام وأوجاع مختلفة في العضلات ووهن جسدي وشد عضلي آلام المفاصل آلام البطن صداع وتوتر اضطراب في دورة النوم".

                                           
ads
ads
ads