رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

خبير فى الشأن السودانى: السودانيون يعولون على مصر لإنقاذ البلاد

الأربعاء 12/يوليه/2023 - 09:18 م
الحياة اليوم
أحمد مازن
طباعة
قال السمانى عوض الله، خبير فى الشأن السودانى، إنَّ الصراع السودانى الذى بدأ منذ ثلاثة أشهر لم ينته بعد، حيث فقد عدد كبير من المواطنين أرواحهم وأرواح ذويهم وممتلكاتهم الخاصة نتيجة هذا الصراع والقمة التى عقدت فى إثيوبيا غابت عنها الشفافية بصورة كبيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "القاهرة الإخبارية"، أن مصر من الدول التى يعول عليها الشعب السودانى لإنقاذ البلاد، موضحًا أن قمة غدٍ إذا لم تؤد لنتائج حقيقية، أو أن الاتحاد الإفريقى لم يقدم حلولًا مناسبة بعد لحل الأزمة السودانية بسلام واستقرار المجتمع الدولى الآن منشغل بصورة كبيرة بالحرب الأوكرانية الروسية، وبالتالى لا يوجد اهتمام ملحوظ بالأزمة السودانية.

وتابع: "لدينا آمال كبيرة لقمة جوار السودان التى سيتم عقدها غدًا فى الدولة المصرية، الحكومة المصرية منذ اندلاع الأزمة فى السودان قامت بعمل الكثير من الجهود الدبلوماسية من أجل تهدئة الأوضاع فى السودان قدر الإمكان".

وأكد أن دول الجوار السودانى متأثرة بسبب الحرب السودانسة الحالية، لذا ستعمل القمة بقدر الإمكان على تهدئة الأوضاع فى السودان، موضحًا أن مصر تمكنت قبل فترة فى تهدئة الأوضاع فى ليبيا، لذا مصر لديها خبرة كبيرة فى ملف العلاقات العربية والدولية، وبالتالى مصر قادرة على تحقيق محادثات سياسية فى السودان الفترة المقبلة.

وأوضح أن ما يحدث فى السودان انعكس على مصر كثيرًا، حيث استقبلت مصر عددًا كبيرًا من المواطنين السودانيين الهاربين من السودان، وهذا التعداد المرتفع سوف يكون له تأثير واضح على الاقتصاد والخدمات المصرية.

وأشار إلى أن حرية التبادل التجارى المصرى والسودانى توقفت نهائيًا بسبب هذه الحرب الكبيرة، معبرًا أن الشعب المصرى والسودانى بينهما علاقات طيبة عبر مر التاريخ والحكومة المصرية حريصة على إيجاد أرضية صلبة لتحقيق السلام والاستقرار فى السودان.
                                           
ads
ads
ads