رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

يصيب الشباب وكبار السن.. انتشار مرض غامض داخل قرية بقنا والصحة ترفع حالة الطوارئ

الأحد 16/يوليه/2023 - 01:42 م
الحياة اليوم
طباعة

رفعت مديرية الصحة بمحافظة قنا حالة الطوارئ، وانتشرت أعداد كبيرة من الفرق الطبية بداخل قرية العليقات التابعة لمركز قوص جنوب المحافظة، على خلفية انتشار مرض غامض منذ أيام، يتسبب في سخونية وتكسير في العظام وقيء وصداع، وأدى إلى إصابة العشرات من أهالي القرية، ويخضع عدد كبير من الأهالي للعلاج بداخل منازلهم.

وقال الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا،إنه تم أخذ عينات من المصابين والمياه والناموس، وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة بالقاهرة لتحليلها، لافتا إلى أنه لم يتم احتجاز أي شخص من القرية بداخل مستشفى الحميات أو أي مستشفى أخر، مؤكدا أن جميع الحالات مستقرة بداخل المنازل نتيجة ما ظهر عليهم من أعراض تشبه الإنفلونزا ولا توجد أي وفيات، ولا يمكن الجزم بأن الفيرس المنتشر هو حمى الضنك المنتشرة بمحافظة البحر الأحمر، أو فيرس آخر إلا بعد انتهاء تحليل العينات.

وأكد محمد النقيري، عمدة قرية العليقات ، أن الأهالي فوجئوا بانتشار مرض يتسبب في سخونية وتكسير في العظام وأدى إلى إصابة العشرات من أهالي القرية، دون معرفة نوع المرض، وهل هو حمى الضنك المنتشرة بمحافظة البحر الأحمر أم مرض آخر وفيرس جديد.

وأضاف النقيري، أنه بعد إصابة أعداد كبيرة من أبناء القرية وتحديدا في نجع سندل تصل أعدادهم إلى نحو 150 شخصا، أرسلت مديرية الصحة عدد كبير من الفرق الطبية، وتم أخذ عينات من المرضى والناموس ومياه الصرف الصحي لتحليلها بمعامل وزارة الصحة؛ للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار هذا المرض، وفور إخطار الجهات المعنية تم إرسال فرق طبية ورش المطهرات بداخل القرية.

وأوضح محمد عوض الله، من أهالي القرية، أنه من منتصف شهر مايو الماضي بدأت أعراض المرض في الظهور على أهالي القرية، بأعداد بسيطة وأعراض بسيطة مثل السخونية والزكام، وتتراوح فترة المرض من 3 إلى 7 أيام، ومع نهاية شهر يونيو الماضي زادت الحالات بشكل كبير حتى وصلت لجميع المنازل خاصة بين كبار السن.

وتابع، أن هذه الأعراض تظهر فقط على الشباب وكبار السن ولم تظهر على أطفال القرية، قائلا: "أنا تعرضت للإصابة بهذا المرض وعانيت من تكسير العظام والسخونية، ومعظم من أصيبوا يتم علاجهم عن طريق أطباء الحميات والصيدلايات لتلقي جرعات العلاج".

 

                                           
ads
ads
ads