رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

بسبب منخفض الهند الموسيمي.. موجات شديدة الحرارة في مصر

الإثنين 17/يوليه/2023 - 03:00 م
الحياة اليوم
إيمان سعيد
طباعة
أكد خبراء الهيئة العامة للارصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هم أسيا وأفريقيا وأوروبا يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام وتركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر. 

ويلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية أن خلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وقال خبراء الهيئة العامة للارصاد الجوية، إن يستمر سيطرة المرتفع الجوى فى طبقات الجو العليا ويعمل كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان المتواجد فى الجو فى طبقات قريبة من سطح الأرض فنشعر بعدم الراحه وأن الجو مرهق وخاصة فى عملية التنفس، كما يصاحبه زيادة فترات سطوع أشعة الشمس مما يساعد على رفع درجات الحرارة.

وأكد الخبراء، أنه من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى اليوم درجة حرارة عظمى فى الظل ٣٨ درجة مئوية وتكون درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم ٤٠ درجة مئوية.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية مع استمرار تجاوز جنوب الصعيد حاجز ٤٠ درجة مئوية لتكون درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم هناك ٤٥ درجة مئوية.
                                           
ads