رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

مطالب برلمانية للحكومة بإعلان مواعيد انقطاع الكهرباء ووضع مخطط لإنهاء الأزمة

الثلاثاء 25/يوليه/2023 - 07:18 م
الحياة اليوم
طباعة

طالب أعضاء بمجلس النواب، الحكومة ممثلة فى وزارة الكهرباء، بالشفافية وإعلان مواعيد انقطاع التيار الكهربائى عن المنازل، لأن الانقطاع المفاجئ تسبب فى تلف الأجهزة المنزلية للمواطنين، مشددين على ضرورة وضع مخطط لإدارة الأزمة، وأن يكون هناك احتياطى استراتيجى من إنتاج الكهرباء.

وقالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إنها تلقت استجابة من الحكومة، لسؤالها البرلمانى الموجه لوزير الكهرباء محمد شاكر، بشأن انقطاع الكهرباء، وتضرر أصحاب المصانع والمستثمرين، مشيرة إلى أن رد مسئولى الحكومة أكد أهمية الصناعة والمصانع، وأنه سيتم التوجيه بعدم قطع الكهرباء عنها.

وأضافت أبو السعد، أن مشكلة المصانع التى عرضتها كانت فى أكثر من منطقة صناعية فى سوهاج، ولم تتلقَ شكاوى من مناطق أخرى، وأكدت عدم انقطاع التيار الكهربائى عنها أخيرا، منوهة بأن أحد المصانع بسوهاج اضطر للإغلاق وخسر ملايين الجنيهات بسبب انقطاع الكهرباء وتلف 3 ماكينات به. وطالبت النائبة، الحكومة بوضع مخطط لإدارة الأزمة، وتوفير احتياطى استراتيجى للكهرباء لإدارة الأزمات، وفى ذات الوقت عدم التوقف عن التصدير، مؤكدة ضرورة وجود شفافية من الحكومة تجاه الأزمة، وتحديد مواعيد انقطاع التيار الكهربائى عن المناطق فى جميع المحافظات.

وذكرت أنها تلقت شكاوى من مواطنين بانقطاع الكهرباء عن إحدى قرى محافظة كفر الشيخ لمدة 8 ساعات فى اليوم الواحد، وعن مستشفى بذات المحافظة لمدة 4 ساعات، والمولد الكهربائى للمستشفى عمل لمدة ساعة ثم تعطل. وأكدت أنها تنتظر رد الحكومة كتابة على سؤالها البرلمانى خلال الأيام المقبلة.

فى السياق ذاته، قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن رد الحكومة على الأسئلة البرلمانية خلال إجازة مجلس النواب مفترض أن يتم خلال شهر من تقديمه، لكن الحكومة اعتادت عدم الرد فى الموعد المحدد، مردفا: سأصعد هذا الأمر فى دور الانعقاد المقبل.

ودعا منصور  الحكومة لإيجاد حلول جذرية لتوليد الطاقة، والاستفادة من حرارة الجو واستغلال الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، مشيرا إلى أنه على الحكومة أن تضع ضمن حساباتها مصالح المواطنين المعطلة وتلف أجهزتهم المنزلية، لافتا إلى معاناة كبار السن والمرضى وذوى الإعاقة بسبب توقف المصاعد، إضافة لحاجة المرضى لأجهزة الطبية فى منازلهم.

وأشار إلى أن هناك مناطق فى حى العمرانية تنقطع عنها الكهرباء 10 مرات يوميا، مؤكدا ضرورة كشف الحكومة عن البيانات الحقيقية حول حجم الإنتاج والاستهلاك، وإعلان مواعيد انقطاع الكهرباء عن كل منطقة، حتى لا يعرض قاطنيها إلى تلف الأجهزة المنزلية، متهما الحكومة بالفشل، قائلا: «رصيد الحكومة نفد ويجب رحيلها».

وتقدم فريدى البياضى عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى؛ فى وقت سابق، بسؤال برلمانى إلى رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفى جبالى، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة؛ حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائى فى مختلف مدن ومحافظات الجمهورية. وقال البياضى فى سؤاله: «تعانى فى هذه الأيام معظم (إن لم يكن جميع) المناطق فى ربوع البلاد؛ من ظاهرة الانقطاع المتكرر فى التيار الكهربائى على مدى اليوم؛ وتتعدد مرات الانقطاع لساعات وفى أوقات متأخرة من الليل، ما أتلف الأجهزة المنزلية الكهربائية الخاصة بهم.

                                           
ads