رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

للمرة الثالثة في 4 أشهر.. توجيه اتهامات جنائية لـ ترامب بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 10:00 ص
الحياة اليوم
طباعة

وجهت إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اتهامات جنائية للمرة الثالثة في أربعة أشهر، وهذه المرة بسبب مساعيه لإلغاء هزيمته في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020.

وجاءت الاتهامات في وقت يخوض فيه ترامب حملة للعودة إلى منصبه السابق خلال الانتخابات المقررة العام المقبل، وفي وقت يتصدر فيه السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات.

وتقول لائحة الاتهام المكونة من أربع تهم، إن ترامب تآمر للاحتيال على الولايات المتحدة من خلال منع الكونجرس من التصديق على فوز الرئيس جو بايدن، وحرمان الناخبين من حقهم في انتخابات نزيهة.

وصدرت أوامر لترامب للمثول أمام محكمة اتحادية في واشنطن الخميس.

ووجهت الاتهامات في إطار تحقيق أجراه المحقق الخاص جاك سميث حول مزاعم بسعي ترامب إلى عكس خسارته أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وفي وثيقة المحكمة المكونة من 45 صفحة، يزعم مدعون وجود مؤامرة منسقة عبر عدة ولايات أمريكية وقدم خلالها ترامب وحلفاؤه ادعاءات احتيالية كانوا يعرفون أنها غير صحيحة في محاولة يائسة لتقويض الديمقراطية الأمريكية والتشبث بالسلطة.

وبعد خطاب ألقاه ترامب، هاجم أنصاره مبنى الكابيتول الذي يضم الكونجرس، في 6 يناير 2021، في محاولة لمنع الكونجرس من تأكيد فوز بايدن.

وأصبح ترامب بالفعل أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهامات جنائية. وسعى لتصوير الملاحقات القضائية على أنها جزء من حملة استهداف ذات دوافع سياسية.

                                           
ads
ads
ads