رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تعرف علي موعد انتهاء موجة الحر

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 12:29 ص
الحياة اليوم
ريم محمد
طباعة
أكد الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أنه مازالت المنازل تعاني من الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، نتيجة للموجة السيئة التي تعرضت لها البلاد أول أمس وتسبب في تجاوز الحرارة لحاجز الـ 40 على القاهرة.     

وقال إنه ما زالت حوائط المنازل متشبعة بدرجات الحرارة العالية ولكن الوضع مختلف قليلا بالشوارع هناك نسيم بسيط للهواء عمل على خفض الحرارة بنسب بسيطة، قائلا: هناك بالفعل انكسارا طفيفا لدرجات الحرارة شهدته البلاد أمس ويستمر الأيام القليلة المقبلة، بحيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيا لمدة 5 أيام مقبلة.

وطالب شاهين من المواطنين تهوية المنازل قدر الإمكان لتخفيف درجات الحرارة داخليا، أما أثناء وقت الظهيرة يفضل غلقها، مع الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، مع ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة فى درجات الحرارة، ولتواجد فى أماكن جيدة التهوية.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية حذرت منذ أيام من تعرض البلاد لذروة الارتفاع المؤقت في درجات الحرارة الأحد ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء حيث إنه من المتوقع أن تسجل العظمى على القاهرة ٣٩ درجة مئوية وتصل المحسوسة إلى ٤٢ درجة، بالإضافة إلى فرص الأمطار قائمة على مناطق من أقصى الجنوب (حلايب - شلاتين - أبوسمبل-  أسوان - بحيرة ناصر)، مع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة.

وفقا للبيانات المناخية التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن أعلى معدلات رطوبة فى فصل الصيف تسجل فى شهر أغسطس المقبل مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس خلاله.

وقالت الأرصاد الجوية، إن معدلات الرطوبة العالية تهيئ الفرصة لتكون الشبورة المائية الكثيفة فى بعض الأحيان خلال ساعات الليل المتأخرة وفى الساعات الأولى من الصباح الباكر.

وأوضحت الأرصاد، أنه من المتوقع أن يكون معدل درجات الحرارة فى شهر أغسطس تتراوح بين ٣٤ إلى ٣٧ درجة مئوية، وقد يتخلله موجات شديدة الحرارة ولكن لن تكون موجات طويلة مثلما شاهدنا فى يوليو ٢٠٢٣.
                                           
ads
ads
ads