رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تفاصيل مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 12:00 م
الحياة اليوم
احمد مازن
طباعة

كشفت الدكتورة عبلة الألفي، المشرف العام على مبادرة رئيس الجمهورية  "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"، تفاصيل المبادرة .

وقالت الألفي في تصريحات لصحفيي الملف الطبي علي هامش المؤتمر، إن المبادرة  تهتم بفترة الألف يوم الذهبية الأولي للمرأة والتي تقسم كالتالي ٢٦٠ يوم حمل، بالإضافة إلي أول عامين في حياة الطفل، موضحة أنه تم إطلاق الألف يوم ذهبية عليها، نظرا لأن تلك الفترة تمثل ٨٥٪ من تكوين الطفل الذهنية والجسمانية والنفسية .

وتابعت الألفي قائلة:"أهمية تلك الفترة أنه لايمكن تعويض ما يتلف لدي الأطفال ولايمكن تعويضه مرة أخري من استكمال النمو أو الخلايا أو غيرها".

وأوضحت الألفي أنه نظرا لقلة الأطباء تم تأهيل فريق من الصيادلة والأسنان للمشاركة في تلك المبادرة من خلال تقديم المشورة ،تحت مسمي «مقدمي المشورة الأسرية أو مستشاري الأسرة »، موضحة أنه يتم تدريبهم وفقا لبرامج علمية معتمدة وتم اعتماد الخلية الأولي والمقدرة ٢١٥٠ مقدم مشورة ، وخلال الفترة المقبلة من المرحلة الأولي للمبادرة  سيتم التوسع في تخريج دفعات جديد من مقدمي المشورة .

وأكدت المشرف العام على مبادرة رئيس الجمهورية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، أن المرحلة الأولي من المبادرة لمدة 9 شهور تشمل 10 محافظات، والمرحلة الثانية آخر ديسمبر ٢٠٢٥، مشيرة إلي أن المبادرة قائمة علي غرفة مشورة في كل وحدة صحية ومركز رعاية أولية تقدم خدمات أبرزها مقابلة الأمهات وتقديم المشورة سواء ما قبل الزواج أو أثناء الحمل أو بعد الولادة .

وتابعت قائلة من أهداف المبادرة أيضا الحد من الولادة القيصرية التي تسجل اعلي نسب في مصر تصل إلي ٧٢٪ بخلاف أغلب دول العالم التي تشكل الولادة الطبيعية بها 50٪، موضحة أن المشورة المقدمة تؤهل المقبلات علي الزواج وعلاج السيدات التي تعاني من الأنيميا أو مشكلات من شأنها أن تسبب مشكلات للطفل بعد الولادة.

                                           
ads
ads
ads