رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

نصائح ذهبية للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية

الخميس 31/أغسطس/2023 - 03:25 م
الحياة اليوم
مكي محمد
طباعة

تعتبر البطارية هي أهم وأغلى مكون بالسيارة الكهربائية؛ لذا يتعين اتخاذ جميع التدابير، التي تحافظ عليها وتصل بها لأطول فترة خدمة ممكنة. ولهذا الغرض يقدم خبراء نادي السيارات ADAC الألماني النصائح الذهبية التالية:

الشحن الصحيح

تعتبر عملية الشحن الصحيحة من أهم الإجراءات، التي يمكن من خلالها الوصول بالبطارية لعمر أطول. وينصح الخبراء بأن تظل البطارية دائما بين 20 و80٪، وذلك عن طريق الضبط في التطبيق الخاص بعملية الشحن.

ويوصى لمن يرغبون في الحصول على 100٪ للرحلات الطويلة على سبيل المثال بالانطلاق بالسيارة فور انتهاء عملية الشحن. وعند ترك السيارة لعدة أيام يجب التأكد من عدم تفريغ البطارية بالكامل وأن تبقى عند مستوى 10 إلى 20٪.

وأوضح الخبراء أن البطارية يفرغ شحنها بمرور الوقت، الأمر الذي سيترتب عليه تفريغ عميق للشحن، وهو ما يضر بالبطارية. وبشكل أدق ينصح الخبراء عند ترك السيارة الكهربائية لفترة طويلة بأن تكون البطارية بين 30 و70٪.

نوع تيار الشحن

أفاد الخبراء بأن التيار المتردد يعد أفضل من التيار المستمر؛ لأنه يحمي البطارية، لكنه أبطأ في عملية الشحن. وهنا يتعين عند شحن السيارة تجنب محطات الشحن السريع وعدم اللجوء لها إلا في الضرورة.

سلوك القيادة

أفاد الخبراء بأن سلوك القيادة المعتدل مع تجنب مناورات التسارع الشديد يحمي البطارية ويزيد من عمرها الافتراضي، كما يفضل تجنب الرحلات الطويلة للغاية.

درجة الحرارة المناسبة

بشكل عام تعمل البطاريات بشكل جيد في درجات الحرارة المعتدلة؛ لذا ينبغي صف السيارة في الأيام الحارة في الظل، وفي الشتاء في المرآب، وأن تتم علمية الشحن مباشرة بعد الرحلة عندما تكون البطارية دافئة.

                                           
ads
ads
ads