رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

هل تنبأ عالم الزلازل الهولندي بالهزة الأرضية في المغرب؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 04:41 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
من جديد يعود اسم عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، إلى الواجهة بعد الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية وخلف أكثر من 290 قتيلا، مع إشارات إلى تنبؤه بهذا الزلزال.

وقبل أيام نشر هوغربيتس تدوينة عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) تنبأ بها بوقوع هزات «أرضية قوية».

وقال العالم الهولندي في تدوينته التي نشرها بتاريخ 4 سبتمبر: «اليوم يقترب كوكببين مع عطارد والزهرة مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، في 6 سبتمبر، يحدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة.. أتوقع مجموعة من الهزات القوية تقريبًا 5 إلى 7 سبتمبر. 

وفي تصريحات تليفزيونية، قال أستاذ الجيولوجيا في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شوقي، إنَّ عشرات الزلازل تحدث بشكل يومي على سطح كوكب الأرض، وأنَّ اليوم وقع 560 زلزال اليوم فقط، بينهم 13 قوتهم أكبر من 5 بمقياس ريختر، و2 أقوى من 6 درجات في نيوزلندا والمغرب. 

وأكد شوقي أنَّ تنبؤات العالم الهولندي غير علمية، وإذا كان صادقا فليصدر بيانا يعلن خلاله موقع أي زلزال يتنبأ به وبقوته أيضا، مشددا على أنه حتى الآن هذا الأمر مستحيل عملياً ولا توجد وسيلة للتنبؤ بالزلازل.

وبرز اسم هذا العالم منذ وقوع زلزال تركيا وسوريا الشهير الذي وقع في فبراير 2023 وأسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين، حيث تنبأ قبلها بوقوع زلزال مدمر خلال أيام ليصادف بعدها وقوع زلزل قهرمان مرعش الشهير. 

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads