رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الوطنية للانتخابات: من حق الشعب اختيار رئيسه وحقوق كل المرشحين مكفولة

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 03:00 م
الحياة اليوم
مكي محمد
طباعة

قال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات إن هذه خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر وثالث انتخابات بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف بندراي خلال مؤتمر صحفي اليوم للإعلان عن الاستعدادات للانتخابات الرئاسية، أن الشعب هو المصدر الرئيسي للسلطات وله الحق في اختيار رئيسه.

وذكر أن الهيئة تتعهد بأن تكفل لراغبي الترشح في الانتخابات حقوقهم متى توافرت فيهم سمات الترشح، حيث يتقدم كل راغب بأوراق ترشحه للهيئة، فضلا عن قيام الهيئة بدورها في النظر في التظلمات.

وأشار إلى أن الهيئة تابعت محاولات البعض في التشكيك في شفافيتها ونزاهتها ولذا في الفترة القادمة سنتخذ إجراءات ضد من يحاول تشويه ذلك العرس الديمقراطي.

ويعقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، اليوم الأربعاء، في ضوء تكليف صادر بهذا الشأن من مجلس إدارة الهيئة، لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وأعلنت الهيئة أمس عن تسلمها تقرير شامل من جهازها التنفيذي يفيد الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات التي حددها مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار وليد حمزة، في إطار الاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية

• انتهاء الفترة الرئاسية

ومن المقرر أن تُعقد الانتخابات الرئاسية خلال شهور قليلة لا تتعدى فترة الإشراف القضائي التي نص عليها الدستور وتنتهي منتصف يناير 2024، وفق ما صرح به رئيس الهيئة سابقا، حيث تنتهي فترة السنوات الستة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسى فى إبريل المقبل.

وستبدأ الإجراءات بفتح باب الترشح للانتخابات، وتحديد المواعيد الخاصة بها، والإجراءات والمستندات والأوراق المطلوب تقديمها عند الترشيح، ثم تلقي طلبات الترشح وفحصها والتحقق من استيفائها للشروط المطلوبة والبت فيها وإعلان أسماء المترشحين.

وستضع الهيئة قواعد سير عملية والانتخابات وإجراءاتها وآلياتها، بما يضمن سلامتها وحيدتها ونزاهتها وشفافيتها، وفقا لاختصاصاتها التي نص عليها القانون والدستور.

                                           
ads
ads
ads