رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إعلامى مغربى: موقف الرئيس السيسى من الزلزال ترك أثرا طيبا فى نفوس المغاربة

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 01:50 م
الحياة اليوم
أشرف محمود
طباعة

قال الكاتب الصحفى المغربى، محمد البلاوى، إنه بعد مرور أسبوعين على كارثة الزلزال الذي شهده إقليم الحوز، بدأت الحياة تستعيد مجراها الطبيعي في بعض المناطق، من بينها "إيجوكاك" الواقعة على بعد 16 كيلو مترا من بؤرة الهزة الأرضية، وأيضا منطقة ثلاث نيعقوب.

وأضاف البلاوى أن هذه المناطق تشهد حركة اعتمادا على استخدام الدراجات النارية، كما يعمل أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة على تسهيل تنقل السكان بالمنطقة المتضررة المتسمة بوعورة تضاريسها، في اتجاه بلدية تحناوت مركز إقليم الحوز أو نحو مدينة مراكش.

ومن جهة أخرى، بدأت الحياة تدب في النشاط الاقتصادى بهذه الجماعة، حيث عادت المحلات التجارية ـ التي لم تتضرر بشكل كبير ـ إلى فتح أبوابها بعدما أعاد أصحابها ترتيب السلع.

وأوضح أن عمليات انتشال جثث الضحايا لا تزال مستمرة ببعض المناطق، بينما توقفت عمليات البحث عن ناجين.

وعن الدعم المصرى، قال البلاوى، إن هذا الحدث الجلل خلف زخما كبيرا من التضامن الوطني و الدولي، مشيدا باللفتة الإنسانية التي بادر بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان الحداد ثلاثة أيام، والتي تركت أثرا إيجابيا في نفوس المغاربة قاطبة، إضافة إلى ما لمسناه من تضامن كبير من أبناء الجالية المصرية المقيمة بالمغرب، ما يعكس متانة العلاقات التي تميز الشعبين المصرى والمغربي ، تلك العلاقة المبينة على التضامن و التكافل الإنساني و الاجتماعي.

وبالنسبة لإجراءات المغرب لاحتواء تداعيات تلك الكارثة، أشار إلى أنه منذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال سارعت المملكة بالعمل على التعبئة الكبيرة للسلطات المحلية والقوات المسلحة الملكية  والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والمديرية العامة للأمن الوطني، والسلطات العمومية، والقوات المساعدة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والهلال الأحمر المغربي، وغيرها من الجهات للتخفيف من وطأة هذه الفاجعة، والمساهمة في إعادة الحياة إلى مجراها الطبيعي.

وأكد البلاوى، أن الأهالى وأصحاب المحلات التجارية والورش الحرفية، لديهم إصرار وإرادة قوية للتغلب على آثار هذه الفاجعة الأليمة، واستئناف أنشطتهم رغم ما لحقهم من أضرار جراء الزلزال.

وأوضح البلاوى، أن السلطات المغربية تولى عملية إعادة الإيواء أولوية قصوى، في هذا الإطار دعا الملك محمد السادس لبرنامج عاجل لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، يعمل على تعبئة كافة الوسائل لتقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأ

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads