رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

الرئيس السيسي يستعرض أسباب أزمة النقد الأجنبي في مصر

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 11:35 ص
الحياة اليوم
أشرف محمود
طباعة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن احتفالية المولد النبوي المبارك تحل هذا العام بينما يمر العالم بظروف دقيقة.

وأضاف في كلمته خلال فعاليات احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، اليوم الأربعاء، أن هذه الظروف تعيد للأذهان ذكريات من التوتر والقلق والاضطراب لم تحدث منذ عقود.

وأشار إلى الكارثة الصحية التي تسببت بها جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية عميقة الأثر، الناجمة عن توقف عملية الإنتاج في كبرى دول العالم، وما أعقب ذلك من موجة ارتفاع الأسعار، تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية في تفاقمها بشدة.

ولفت إلى أن هذا الوضع دفع الدول الكبرى لرفع أسعار الفائدة، على نحو غير مسبوق في محاولة لاحتواء التضخم، ما استدعى نزوحا كثيفا لرؤوس الأموال من الدول النامية إلى الدول النامية، وهو ما تسبب في أزمة النقد الأجنبي التي يواجهها الاقتصاد المصري، وكذا العديد من الاقتصادات الناشئة.

يُشار إلى أن فعاليات الاحتفال استُهلت بتلاوة قرآنية، تلاها القارئ أحمد تميم المراغي، كما شهد الرئيس فقرة ابتهالات ومدائح نبوية بعنوان «أوبريت أنبياء الله»، بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية، كما كرم الرئيس عددا من العلماء والأئمة والقراء والمفتين والواعظات.

وخلال الفعالية، أهدى وزير الأوقاف، الرئيس السيسي، هدية تذكارية تتمثل في موسوعة الثقافة الإسلامية وهي أحدث إصدارات الوزارة في مجال تجديد الخطاب الديني.

ويشارك في الاحتفال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وعدد من الوزراء والسفراء وكبار رجال الدولة.

                                           
ads