رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير الخارجية الأمريكي: معبر رفح «سيُفتح» والدول العربية

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 09:30 م
الحياة اليوم
أحمد مازن
طباعة
أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستَعبر من مصر إلى غزة التي تتعرض لقصف بلا هوادة من إسرائيل، وهو الشرط الذي وضعته القاهرة لإتاحة خروج الرعايا الأميركيين من القطاع عبر مَعبر رفح.

ووفق ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال بلينكن إن معبر «رفح سيُفتح»، وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي. وأضاف: «نضع مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل آلية لإيصال المساعدات لمن يحتاجون إليها»، في حين تنتظر أولى قوافل المساعدات في سيناء فتح المعبر.

وأشار وزير الخارجية الأميركي، بعد زيارة للأردن والبحرين وقطر والإمارات والسعودية ومصر، إلى أن الجميع مصممون على الحيلولة دون اتساع رقعة الصراع الدائر حالياً بين إسرائيل وحركة «حماس». وأضاف: «ما سمعته من كل الشركاء تقريباً أن هناك تصميماً، وجهة نظر مشتركة، بأن علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان عدم امتداد هذا الصراع إلى أماكن أخرى».

وقال بلينكن قبيل مغادرته القاهرة في طريقه الى إسرائيل «لا ينبغي أن يصب أحد الزيت على النار في مكان آخر»، فيما أثار القصف المتبادل على الحدود بين لبنان إسرائيل مخاوف من أن تتحول الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية الى نزاع اقليمي. واضاف أن الدول العربية التي زارها «تستخدم قنواتها الخاصة للتأكد من أن ذلك لن يحدث».

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads