رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

"أوقفوا الحرب.. لتعش غزة".. امرأة تقاطع بايدن بهتاف تضامني مع فلسطين

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 11:13 م
الحياة اليوم
أحمد مازن
طباعة
تداولت وسائل إعلام فيديو يظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يتجاهل امرأة دعت لوقف الحرب على قطاع غزة خلال كلمة كانت يلقيها خلال مؤتمر في الولايات المتحدة. 

وظهر بايدن وهو يقول "لا يمكنني سماعك"، وذلك في محاولة لتجاهل هتاف صدر عن سيدة متضامنة مع غزة دعت لوقف الحرب، حيث صرخت "دعوا غزة" تعِش".  

وفي وقت سابق الأحد، حذر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، من احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وقال إن الولايات المتحدة تسعى إلى ‭‬‬توفير ممر آمن للمواطنين الأمريكيين للخروج من غزة إلى مصر.

سوليفان قال خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي.بي.إس" الأمريكية، إنّ الولايات المتحدة تركز على ضمان توفير الغذاء والمياه والدواء والمأوى للسكان المدنيين الذين يغادرون غزة والحصول على هذه الخدمات في مناطق آمنة.

كما أضاف سوليفان: "هناك احتمال بتصاعد هذا الصراع، فتح جبهة ثانية في الشمال، وبالطبع ضلوع إيران". وقال: "إن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق بشأن القوات التي تعمل بالوكالة وتجاه حزب الله اللبناني"، حسب قوله.

وفي تصريحات لشبكة أخرى الأحد، قال إن الولايات المتحدة لا تتدخل في التخطيط العسكري لإسرائيل، ولكنها تؤكد علناً وفي محادثات خاصة على القانون الدولي حول الحرب وضرورة أن تعترف إسرائيل بالحقوق الديمقراطية.

وأوضح سوليفان أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة يبعث برسالة ردع واضحة "لأي طرف يحاول استغلال الوضع (الراهن)".

أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads