رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

استعدوا اليوم| تحذير جديد من العالم الهولندي للزلازل.. ماذا سيحدث؟

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 07:34 م
الحياة اليوم
خالد عبد العليم
طباعة

أصدر العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس تحذيرًا جديدًا مساء أمس الاثنين، حذر فيه من احتمالية حدوث هزة أرضية متوسطة إلى كبيرة.

قدم هوغربيتس خريطة للكرة الأرضية تحمل خطًا ورديًا طوليًا وعلامات لبعض المناطق المحتملة لتعرضها لتلك الهزة الأرضية.. فماذا سيحدث؟

تحذير العالم الهولندي

في تغريدته، حذّر هوغربيتس قائلاً: "كونوا على أهبة الاستعداد على طول هذا الخط.. احتمالية حدوث هزة متوسطة إلى قوية".

وأعاد التغريدة التي نشرتها الهيئة الجيولوجية المشرفة على الزلازل (SSGEOS) والتي جاء فيها: "تقلبات متوسطة إلى قوية - احتمال حدوث زلزال متوسط إلى قوي".

وقبل بضع ساعات فقط، نشر هوغربيتس رسمًا بيانيًا وعلّق عليه، قائلاً: "ستدعم الذروة القمرية العالية (الخضراء) ليلة البارحة حدوث زلزال كبير تقريبًا"، وحدد الوقت بين 23 و 24 أكتوبر.

هل يصدق تحذير هوغربيتس؟

يعتبر هوغربيتس معروفًا بتوقعاته المتعلقة بالزلازل وتحذيراته التي ينشرها عبر حساباته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيسبوك".

تنتشر تلك التوقعات بسرعة كبيرة وتتداولها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع. تسببت تلك التوقعات في حالة من الهلع حول العالم، حيث تتضمن تحذيرات من هزات قوية مرتقبة وتربطها بتواجد الكواكب في الفضاء وتواجدها في تشكيلة "هندسة حرجة" تؤثر على الأرض وتسبب الزلازل، وهي نظرية يدافع عنها هوغربيتس بشدة.

ومع ذلك، يصر العلماء ويؤكدون أنه لا يوجد أي طريقة علمية تمكن من التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها.

كيف يتوقع العالم الهولندي الزلازل؟

توقع هوغربيتس، عدة مرات وقوع زلازل قبل حدوثها في الأشهر والأسابيع والأيام السابقة، بما في ذلك زلزال تركيا المدمر، حيث يتردد اسم العالم الهولندي فرانك هوغربيتس في كل هزة تصيب القشرة الأرضية، إذ يدعي بتوقعها ويحذر منها.

ينشر هوغربيتس توقعاته وتحذيراته على حساباته الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيسبوك"، وتنتشر هذه التوقعات بسرعة كبيرة وتثير الهلع حول العالم.

يربط هوغربيتس توقعاته بتراكم الكواكب في الفضاء وتشكيل توازن هندسي حرج يؤثر على الأرض ويتسبب في الزلازل، وهو نظرية يدافع عنها بشدة.

توقعات العالم الهولندي

يذكر أن هوغربيتس قد توقع عدة مرات وقوع زلازل أو هزات قبل حدوثها بفترة زمنية متفاوتة، بما في ذلك زلزال تركيا المدمر الذي وقع في فبراير الماضي وأدى إلى وفاة أكثر من 50 ألف شخص، وكذلك زلزال المغرب الذي وقع في الشهر الماضي وأسفر عن وفاة 3 آلاف شخص.

كما توقع هوغربيتس حدوث عدة زلازل متزامنة في الأيام الأخيرة وحذر منها مسبقًا، بما في ذلك سلسلة الزلازل التي ضربت أفغانستان.

لا يزال الجدل مستمرًا بشأن توقعات هوغربيتس ودعواته لليقظة، في حين يؤكد العلماء على ضرورة الاعتماد على المعلومات العلمية الموثوقة والتوصيات الرسمية للسلامة العامة.

                                           
ads
ads
ads