رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وسائل إعلام إسرائيلية: 51 مليار دولار تكلفة العدوان على غزة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 07:19 م
الحياة اليوم
فيروز محمد
طباعة
أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية، اليوم الأحد، أن العدوان على غزة "سيكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل (51 مليار دولار أمريكي)".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن "التقدير الأولي لوزارة المالية لتكلفة الحرب على خزينة الدولة مبني على أن الوضع لن يمتد لأكثر من عام، ولن يتم تطوير ساحات إضافية وسيعود جنود الاحتياط إلى العمل قريبًا".

وأوضحت أنه "على الرغم من أنه أولي فقط ومتقلب للغاية، لكن في ظل العديد من الافتراضات الأولية فإن التكلفة ستصل 200 مليار شيكل، أي نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي".

وأشارت إلى أن "الافتراضات الرئيسية التي شكلت أساس التقدير هي: أن "يستمر الحدث ما بين 8 أشهر إلى سنة، أي أنه سينتهي قرب نهاية عام 2024".

وأضافت أنه "نظرًا لكثرة الافتراضات وعدم اليقين بشأنها، فقد حددت وزارة الخزانة الرقم 200 مليار شيكل كتقدير (متفائل)"، موضحة أن "تداعيات جائحة كورونا التي استمرت عامين كلفت خزينة الدولة الإسرائيلية 160 مليار شيكل (40.8 مليار دولار)".

وقالت الصحيفة: "يعتقدون في وزارة المالية أيضًا أنه بحلول عام 2024 سيقع الاقتصاد في ركود كبير.. وسط ارتفاع حاد في الإنفاق على الدفاع والأمن، وتراجع الإيرادات والتعويضات وإعادة التأهيل".

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads