رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم

بلاي ستيشن 5.. تعرف على مزايا PS5 المذهلة

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 07:14 م
PS5 بلاي ستيشن 5
PS5 بلاي ستيشن 5
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

بعد إعلان شركة سوني اليابانية عن مفاجأتها بإنتاج (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، والذي ستنافس فيه شركة مايكروسوفت وبقوة، أعلنت عن مزايا (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5). وقالت سوني عبر موقعها إنها تعلم أن المستخدمين متحمسون لمعرفة المزيد عن (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، من حيث المواصفات والألعاب، وذكرت من مزايا (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) الآتي:

مساحة تخزينية SSD توفر سرعة فائقة، ومعالج رسوميات مخصص من AMD، وصوت مجسم 3D غامر، وعلقت سوني أنه يوفر أفضل تجربة للمستخدمين ويفتح الآفاق للمطورين لإبداع ألعاب أفضل.

ما هي مواصفات PS5 بلاي ستيشن 5 ؟

مواصفات (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)،التي أعلنت عنها سوني هي:

المعالج: AMD Zen 2 ثماني النواة بتردد متغير حتى 3.5 جيجاهرتز

معالج الرسوميات: AMD Radeon RDNA 2 بأداء يصل إلى 10.3 تيرافلوبس

ذاكرة الوصول العشوائي: GDDR6 بسعة 16 جيجابايت، بمعدل نقل بيانات 448 جيجابت/الثانية

المساحة التخزينية: SSD بسعة 825 جيجابايت، بسرعة 5.5 جيجابت/الثانية.

الفيديو: دعم التوصيل بشاشات بدقة حتى 4K بتردد 120 هرتز، بالإضافة لدعم التوصيل بالتلفزيونات بدقة 8K.

هل يتوافق (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) مع ألعاب بلاي ستيشن 4 ؟

هذا ما أكدته شركة سوني بأن (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) يتوافق مع أفضل 100 لعبة متوفرة الآن لأجهزة  بلاي ستيشن 4، وهي الألعاب التي صنفتها الشركة اليابانية وفقا لوقت اللعب، وعقبت أنها ستدعم معظم ألعاب بلاي ستيشن 4 البالغة أكثر من 4000 لعبة.

هل مواصفات بلاي ستيشن 5 سوف تدعم الفيديو بدقة الـ 8K ؟

قال مارك سيرني إن جهاز (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)  سوف يدعم الفيديو بتقنيات الـ 8K بالإضافة إلى بطاقات AMD Ryzen، حيث تبلغ سعتها 7 نانو متر، بالإضافة إلى معالج GPU من سلسلة Radeon Navi، ويدعم الجهاز أقراص التخزين من نوع SSD ، كما أنه تم تمكين تقنية الـ HDR في أجهزة PlayStation 4 وPlayStation 4 PRO مع تنسيق HDR10، مؤكدا أن كل ذلك سيتوافر في أجهزة (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) دون أي اختلاف، ومن الممكن أن نرى إصدار أكثر تقدماً من الإصدارات السابقة ؛حيث إن (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) لن يستبعد تقنيات HDR10 وDolby Vision، خاصة وأن أجهزة ألعاب الإكس بوكس Xbox الجديدة تعمل بتلك التقنيات في الوقت الفعلي.

ذراع التحكم الخاص بجهاز  (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)

كشفت سوني عن ذراع التحكم الجديد الخاص بجهاز الألعاب (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)،، وقالت  إن هدفه تعميق شعور الاندماج في أثناء اللعب، حيث يقدم تصورا جديدا للإحساس باللمس أثناء اللعب، من خلال ابتكارين جديدين للاعتماد على محرك للاهتزازات haptic feedback، والذي يقدم مجموعة كبيرة من ردود الأفعال، فيختلف رد الفعل عند اصطدام السيارة في أحد الألعاب عن كرة قدم، كما ابتكرت سوني adaptive trigger والمدمجة في زري L2 / R2، بحيث يمكن للمطورين برمجته لتوفير الإحساس الملموس في تسريع سيارة على الطرق الوعرة كمثال.

إضافة مساحة تخزين إضافية لـ (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)

ويدعم (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) إمكانية إضافة مساحة تخزينية أو أقراص تخزين من خلال منفذ USB، لكنها ستكون أبطأ، وهي في الغالب مصممة لألعاب PS4 المتوافقة مع (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، كما يحمل الجيل الجديد من (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) محرك أقراص 4K Blu-ray يدعم تشغيل الأقراص بسعة حتى 100 جيجا.

تصميم (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)

أما عن تصميم (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) فهو عمودي على غرار جهاز مايكروسوفت الجديد للألعاب Xbox Series X، ونوهت سوني بأن (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) يمكن استخدامه في الوضع الأفقي، وتتوفر نسختان من جهاز سوني الجديد (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، الأولى بمحرك أقراص Blu-ray 4K والثاني إصدار رقمي فقط لا يتضمن محركا للأقراص، والإصدار الرقمي فقط أنحف من الإصدار الآخر بمحرك الأقراص التقليدي.

ووفرت سوني للجهاز الجديد (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5) بتصميمه المميز حاملا يتيح استخدام الجهاز أو وضعه في كلا الوضعين رأسيا وأفقيا، مع وجود فتحات لتبريد (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، بالإضافة إلى  وجود منافذ USB-A وUSB-C في الأمام.

ملحقات (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)

أعلنت شركة سوني عن عدد من الملحقات لجهاز (PS5) بلاي ستيشن 5 (PlayStation 5)، بما في ذلك وحدة لشحن ذراع التحكم الخاص بالجهاز، وكاميرا HD جديدة،  بالإضافة لسماعة لاسلكية بتصميم متناسق مع تصميم الجهاز باسم Pulse 3D، وريموت كنترول للتحكم عن بعد في الوسائط.

                                           
ما رأيك بما فعلته سيدة القطار

ما رأيك بما فعلته سيدة القطار