رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

دراسة ماجيستير: فيسبوك يتسبب في نشوب خلافات بين 97%من أزواج الصعيد

السبت 17/أكتوبر/2020 - 02:53 م
الحياة اليوم
مرام ممتاز
طباعة

ناقشت كلية الآداب بجامعة سوهاج، اليوم السبت، رسالة ماجستير للباحثة أمنية ممدوح القاضى، حول أثر شبكات التواصل الاجتماعى على الحياة الزوجية فى صعيد مصر.

 ناقش الرسالة الدكتور صابر حارص أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج، والدكتور عبد الرحيم أبو كريشة عميد معهد الخدمة الاجتماعية بأسوان، وأشرف عليها الدكتور صابر عبد ربه أستاذ علم الاجتماع بجامعة سوهاج.

وكشفت الدراسة التى اقتصرت على أثر الفيسبوك على الحياة الزوجية أن 3% فقط من الأزواج هم الذين سلموا من أثر الفيسبوك عليهم، بينما واجه الغالبية العظمى للأزواج مشكلات عدة، تأتى الخلافات الزوجية فى مقدمتها بنسبة (20.0 %) ثم الخرس الزوجى (24%) ثم الإهمال المتبادل بين الزوجين وتفكك الأسرة كل منها بنسبة (16.5)، الخيانة الزوجية (12.3) العنف الزوجي (7%)، كما برزت آثار سلبية مصاحبة لهذه المشكلات، من أهمها ارتياد المواقع الإباحية والتوسع فى إقامة العلاقات العاطفية مع الغرباء.

كما أشارت الدراسة إلى أن هناك آثارا إيجابية للفيسبوك على الأزواج الصعايدة، من أهمها تواصل الأزواج المتباعدين، ومشاركة المناسبات والأعياد والتعرف على الثقافات الزوجية وسبل حل المشكلات وتكوين الصداقات الجديدة.

ورصدت الدراسة أن هناك 80% من الأزواج لديهم حسابات على الفيسبوك، وأن 35% منهم يتبادلون الـ باسوورد بينهما، إما بسبب الشك والغيرة أو من قبيل تدعيم الثقة بينهما.

                                           
ads
ads
ads