رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

المستشار عدلى حسين يكشف حيثيات قرار ضم العاصمة الإدارية لحدود القاهرةالعاصمة الإدارية

السبت 11/يونيو/2022 - 11:58 م
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية
رشا ثابت
طباعة
علق الخبير القانونى، المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية الأسبق، على قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل الحد الشرقى لمحافظة القاهرة، بحيث يضم أراضى العاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أنه من المعتاد أن تضم العاصمة الكيانات السيادية فى الدولة من المحكمة الدستورية والبرلمان بغرفتيه والسفارات بحكم الدستور والقانون.


وأضاف محافظ القليوبية الأسبق، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامى  سيد على برنامج حضره المواطن، مساء اليوم السبت، أنه بعد إنشاء العاصمة الإدارية وتحديد مقرات للجهات السيادية بها فكان لا بد من أن تدخل فى النطاق الجغرافى للقاهرة الكبرى طبقًا للدستور والقانون.

وأشار إلى أن القرار قطع الشك فى شبه العوار الدستورى فى عقد البرلمان خارج حدود محافظة القاهرة، لافتًا إلى أنه عندما تم إنشاء محافظة حلوان وجد أن منطقة البساتين تتبع حلوان والتى بها مقر المحكمة الدستورية العليا، فقام أحمد نظيف رئيس الوزراء آنذاك بإصدار قرار بضم البساتين لحدود محافظة القاهرة.

وأوضح أنه عندما أنشئت عدد من السفارات فى محافظة الجيزة، تم إعداد مشروع القاهرة الكبرى، لتضم الجيزة والقليوبية والقاهرة لتطبيق الإشكاليات القانونية الصحيحة طبقًا للدستور.

وكان مجلس الوزراء، وافق فى اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء الماضى، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل الحد الشرقى لمحافظة القاهرة، بحيث تضم مساحات أراضى العاصمة الإدارية الجديدة وامتدادها

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads