مديريات الخدمات والهيئات ببورسعيد تكثف أنشطتها الميدانية والتعليمية والصحية لخدمة المواطنين
الجمعة 26/يونيو/2026 - 12:09 م
جمال نوفل
طباعة
تنفيذاً لتوجيهات اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ بورسعيد، وفي إطار التنسيق المستمر بين الأجهزة التنفيذية والوزارات المعنية، شهدت مديريات الخدمات والهيئات الحكومية بمحافظة بورسعيد، تحركات ميدانية موسعة ومكثفة (خلال يومي 25 و26 يونيو 2026م). وتستهدف هذه الجهود الارتقاء بالمنظومة التعليمية، والصحية، والزراعية، والشبابية، والاجتماعية، بما يضمن تقديم خدمات متميزة للمواطنين تماشياً مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.
أولاً: الهيئة العامة للرعاية الصحية.. جولة تفقدية بمستشفى الصدر لمتابعة الجاهزية التشغيلية عقب الانضمام للتأمين الصحي الشامل
في إطار توجيهات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، استقبل الدكتور إسماعيل الحفناوي، مدير عام فرع الهيئة ببورسعيد، الدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس قطاع شؤون الأقاليم برئاسة الهيئة، خلال زيارتها التفقدية لمستشفى الصدر ببورسعيد، وجاءت كالآتي:
الاستعدادات التشغيلية: الوقوف على جاهزية المستشفى ومتابعة استعداداتها عقب قرار انضمامها رسميًا إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية بفرع بورسعيد ومنظومة التأمين الصحي الشامل، بحضور نائب مدير الفرع ومديري الإدارات المعنية.
الجولة الميدانية والاجتماع التنفيذي: شملت الجولة المرور على الأقسام المختلفة للتأكد من تقديم الخدمات وفق معايير الجودة المعتمدة والاطلاع على متطلبات التشغيل للمرحلة المقبلة، وعقب ذلك عُقد اجتماع موسع لمناقشة آليات العمل واستكمال إجراءات الدمج والتشغيل بما يضمن تقديم خدمات صحية متميزة للمنتفعين.
ثانياً: مديرية التربية والتعليم.. تكريم فريق مدرسة "الرسالة الحديثة" بطلاً لمسابقة أوائل طلبة الشهادة الإعدادية
تحت رعاية محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، وتوجيهات محافظ بورسعيد، كرّم محمود بدوي مدير مديرية التربية والتعليم ببورسعيد، فريق مدرسة الرسالة الحديثة الخاصة الفائز بالمركز الأول في مسابقة المديرية لأوائل طلبة الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2025/2026، وجاء التكريم كالتالي:
قيمة التفوّق العلمي: أكد مدير المديرية أن هذا التتويج جاء عن جدارة واستحقاق بعد منافسات قوية شهدت مشاركة 76 مدرسة بالمرحلة الإعدادية بإجمالي 380 طالبًا وطالبة، مشيرًا إلى أن المسابقة تُعد ركيزة أساسية لصقل معارف الطلاب وتنمية مهارات التفكير لديهم.
تكريم القيادات والطلاب: شمل التكريم محمد بدوي (مدير إدارة جنوب التعليمية)، و عبير نصر الدين (مدير مدرسة الرسالة الحديثة الخاصة)، والأخصائية الاجتماعية والمشرفين. كما جرى تكريم طالبات الفريق بطل الجمهورية وهن: (جينا خالد عبده، هنا جميل عبد الغفار، جودي راجي محمود، كيندا علاء محمد، سُجى أحمد مصطفى، مريم محمد أحمد، ونوران أحمد محمد)، بحضور قيادات التعليم العام والخاص والعلاقات العامة بالمديرية.
ثالثاً: مديرية الشباب والرياضة.. بورسعيد تحتضن "المخيم الكشفي الوطني 2026" بمشاركة 460 كشافاً ومرشدة
تحت رعاية جوهر نبيل وزير الشباب والرياضة، ومحافظ بورسعيد، انطلقت فعاليات "المخيم الكشفي الوطني 2026" والذي يستضيفه المخيم الدولي ببورسعيد وتستمر فعالياته حتى 27 يونيو الجاري، بإشراف الاتحاد العام للكشافة والمرشدات برئاسة الدكتور بلال بدوي:
تجمع وطني ضخم: أوضح محمد عبد العزيز المحضر، مدير عام مديرية الشباب والرياضة ببورسعيد، أن المخيم يضم 460 كشافاً ومرشدة يمثلون الجمعيات المركزية الأربع من مختلف محافظات الجمهورية، يجمعهم سقف واحد لتبادل المهارات والخبرات القيادية.
أهداف البرنامج الكشفي: يسهم المخيم في بناء شخصية الشباب وترسيخ قيم المواطنة والانتماء والعمل الجماعي، ويشمل برنامجاً ثرياً يتنوع بين الأنشطة الكشفية، والتدريبية، والورش الثقافية والفنية المخصصة لمراحل الكشاف والمرشدات والمتقدم.
رابعاً: مديرية الطب البيطري.. حملة مكثفة بحي الشرق والممشى السياحي لنقل الكلاب الضالة إلى الشيلتر الآمن
بناءً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ورعاية محافظ بورسعيد، وتوجيهات رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، قاد الدكتور طارق فرنسيس جاد مدير عام مديرية الطب البيطري ببورسعيد، حملة ميدانية مكبرة أسفرت عن:
الانضباط والأمن العام: قامت الدكتورة نجلاء كامل، بإشراف د. سوسن إبراهيم (نائب مدير عام المديرية) ود. مريم شعبان (مدير إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة)، بتنفيذ حملة مكثفة بحي الشرق والممشى السياحي للتعامل السريع مع ظاهرة الكلاب الضالة.
النقل الفوري للشيلتر: أسفرت الحملة عن ضبط ونقل عدد كبير من الكلاب الضالة إلى الشيلتر المخصص والمجهز، مع مراعاة تطبيق أساليب التعامل الآمن والإنساني، بما يضمن الحد من المخاطر والحفاظ على المظهر الحضاري للمحافظة الباسلة.
خامساً: مديرية الزراعة.. جولات ميدانية لفحص زراعات الجنوب ومكافحة "دودة الحشد الخريفية"
في ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالمتابعة المستمرة للزراعات، وبتكليف من الدكتور حسني عطية عزام وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد، نسقت إدارة المكافحة بالمديرية مع لجنة منطقة القناة وسيناء لمكافحة الآفات للقيام بالآتي:
فحص المحاصيل الإستراتيجية: تم المرور الميداني بزمام جمعيات (الإخلاص، قبلي ناصر، وجمعية السلام الزراعية) بجنوب بورسعيد، لمتابعة أعمال المكافحة وفحص زراعات القطن، والذرة، والأرز، إلى جانب فحص المصايد والتأكيد على قراءتها دورياً لقياس نسب الإصابة.
إرشادات المزارعين فحص الذرة: التقى مسؤولو المكافحة بالمزارعين وحثهم على الفحص الدوري لزراعات الذرة لرصد أي إصابات بـ "دودة الحشد الخريفية" والتعامل الفوري معها بالأساليب الصحيحة طبقاً للتوصيات المعتمدة، بحضور مدير جمعية السلام ومسؤول المكافحة بإدارة الضواحي الزراعية.
سادساً: مديرية التضامن الاجتماعي.. اجتماع موسع مع الرائدات الاجتماعيات لتذليل العقبات وتطوير الأداء الميداني
بتوجيهات من الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، عقد السيد علي مسلم وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ببورسعيد، اجتماعاً تنسيقياً موسعاً مع الرائدات الاجتماعيات بالمحافظة، وجاءت تفاصيله كالآتي:
تعزيز الدور الميداني للرائدات: عُقد الاجتماع تحت إشراف جيهان بدوي مدير إدارة التنمية وشؤون المرأة، وبحضور حنان مصطفى مدير الإدارة المركزية لشؤون الأسرة والمرأة، و أروى نور مدير الإدارة العامة لشؤون المرأة.
حل المشكلات الفنية: شهد الاجتماع حضور إسلام مسؤول قواعد البيانات بالإدارة العامة، حيث جرى استعراض ومناقشة كافة المشكلات والعقبات الميدانية والتكنولوجية التي تواجه الرائدات الاجتماعيات خلال عملهن مع الأسر، ووضع حلول فورية لتذليلها بما يضمن تيسير الخدمات الاجتماعية للمواطنين.