رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تحت رعاية الولايات المتحدة لبنان وإسرائيل تبحثان ترسيم الحدود البحرية

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 12:12 م
الحياة اليوم
محمد عدلي
طباعة

التقى الخصمان القديمان، لبنان وإسرائيل، لفترة وجيزة اليوم الأربعاء لإجراء محادثات غير مسبوقة بشأن حدودهما البحرية المتنازع عليها، لكنهما انفصلا بعد ساعة بالكاد، واتفقا على الاجتماع مرة أخرى في غضون أسبوعين.

 

وأجريت المحادثات بوساطة الولايات المتحدة التي دفعت لإجراء مفاوضات لحل الخلاف حول مياه البحر المتوسط ​​التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

 

وشوهدت طائرتان عموديتان لبنانيتان تحضران الوفد اللبناني إلى الاجتماع. وكان من المنتظر أن يقود الفريق اللبناني ضابط بالجيش، ويقود الجانب الإسرائيلي مدير عام وزارة الطاقة.

 

وأعلن الاتفاق على إجراء المحادثات بعد أسابيع من تصعيد الولايات المتحدة الضغط على حلفاء حزب الله اللبناني المدعوم من إيران وفرضت عقوبات على سياسي كبير من حليفها الشيعي الرئيسي حزب أمل.

 

ويقول حزب الله، الذي خاض حربا استمرت شهرا مع إسرائيل عام 2006، إن المحادثات ليست علامة على صنع سلام مع عدوه القديم. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي أيضا إن التوقعات يجب أن تكون واقعية.

 

وتأتي المحادثات بعد أن اتفقت الإمارات والبحرين على إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل، بموجب اتفاقات بوساطة أمريكية تعيد تنظيم بعض أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط ضد إيران.


واستضافت الأمم المتحدة اجتماعا اليوم الأربعاء التي تراقب الحدود البرية منذ انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 وإنهاء احتلال دام 22 عاما. وستعقد المحادثات المقبلة في 28 أكتوبر.

 

قبل ساعات من الاجتماع الأول، انتقد حزب الله وحركة أمل الوفد اللبناني بشكله الحالي، داعين إلى تغيير الفريق لضمان أن يضم مسؤولين عسكريين فقط.

                                           
ads
ads
ads