رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فيديو| البرلمان العربي يوافق على إنشاء مركز إقليمي للدبلوماسية البرلمانية

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 04:09 م
اجتماع هيئة مكتب
اجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي الأحد 29 نوفمبر
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

وافق مكتب البرلمان العربي خلال اجتماعه اليوم الأحد، بالقاهرة برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان، على إنشاء مركز إقليمي للدبلوماسية البرلمانية العربية، وهو المقترح الذي تقدم به رئيس البرلمان؛ وذلك فى إطار خطة العمل الاستراتيجية الجديدة للبرلمان العربي التي تولي أهمية كبيرة لموضوع الدبلوماسية البرلمانية.

وأكد العسومي أن الهدف من إنشاء المركز هو تأسيس وترسيخ منهجية عربية متخصصة في مجال الدبلوماسية البرلمانية، فضلاً عن تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز التعاون بين البرلمانات العربية، وبين البرلمان العربي والمنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، وأن يكون المركز نقطة التقاء للدبلوماسية العربية بشقيها البرلماني والرسمي، وبيت خبرة ودعم برلماني على المستويين العربي والإقليمي في هذا المجال.

وأشار إلى أن الفئات المستهدفة من أنشطة المركز تشمل: أعضاء البرلمانات العربية والبرلمان العربي، والأمانات العامة للبرلمانات العربية والمنظمات والاتحادات البرلمانية، والوزارات المعنية بالبرلمان والإعلام والمجتمع المدني العربي.

وأوضح رئيس البرلمان العربي أنه بجانب أنشطة المركز في التدريب الإقليمي وتنمية القدرات البرلمانية لأعضاء وموظفي البرلمانات، فإن الجانب الأكاديمي سيكون حاضرا بقوة في الأنشطة الرئيسية للمركز من خلال تقديم دبلومات مهنية متخصصة في مجال الدبلوماسية البرلمانية ومنح شهادات مُعتمدة في هذا المجال بالشراكة مع المؤسسات الأكاديمية العربية والأجنبية المتخصصة في الشئون البرلمانية.

وأكد أن الطموح والرؤية المستقبلية للمركز العربي للدبلوماسية العربية هو أن يكون مركزاً عالمياً معتمداً في هذا المجال.

وبالإجماع أثنى أعضاء مكتب البرلمان العربي على المقترح، مؤكدين أن المركز الجديد سيمثل تطوراً نوعياً في دور البرلمان العربي في مجال الدبلوماسية البرلمانية، وسيعزز من شراكاته مع البرلمانات العربية والمنظمات البرلمانية الإقليمية والعالمية.

                                           
ads
ads
ads