رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فوائد الكاكاو المذهلة للقلب والدماغ

السبت 04/سبتمبر/2021 - 04:43 م
الحياة اليوم
أيمن السيد
طباعة
لا يقتصر الأمر على أن الكاكاو يمتلك مذاقاً لذيذاً للغاية، يقع فى غرامه الجميع حول العالم، بل وأيضاً لما يحتويه من فوائد صحية كبيرة ومهمة، من بينها أنه من أكثر النباتات التى تحتوى على مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، المعروفة بأنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والخرف. والتى تحسن مستويات أكسيد النيتريك فى الدم، الأمر الذى يريح الأوعية الدموية والشرايين ويوسعها ويحسن من تدفق الدم فيها، كما أنه يزيد من دفاعات جسم الإنسان ضد أمراض القلب والدماغ، وذلك بحسب دراسة جديدة نشرها موقع "ميديكفوريوم".

وتشير الدراسة العلمية التى نشرها الموقع العالمى، إلى أن الكاكاو يساعد على انخفاض ضغط الدم، ويقى من التهابات الأوعية الدموية وأمراض القلب المختلفة، كما أنها يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم، وذلك عبر منع تأكسد الكوليسترول، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحسين وظائف المخ، لأن مركبات البوليفينول التى يحتويها الكاكاو، تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبى. حيث أن هذه المواد قادرة على عبور الحاجز الدموى الدماغى والمشاركة فى المسارات البيوكيميائية التى تنتج الخلايا العصبية والجزيئات المهمة لوظيفة الدماغ الصحية.


وبحسب الدراسة أيضاً، فقد أثبت العلماء المختصين، أن الاستهلاك اليومى لفلافانول الكاكاو، يُمكنه أن يُحسن الأداء العقلى لدى الأشخاص من ذوى الإحتياجات الخاصة، الذين يعانون من إعاقات عقلية. حيث يرى العلماء أن أكسيد النيتريك، يعمل على إراحة عضلات الأوعية الدموية، وعلى تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

بالإضافة إلى أن نبتة الكاكاو تحتوى على مركب الفلافونيد، الذى يساهم بتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ المزمنة المختلفة، مثل السكتات الدماغية، وأمراض القلب التاجية، والسرطان، كما أن الكاكاو يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل كمضاد للالتهابات، إلى جانب كون هذه المضادات تعمل كداعم لجهاز المناعة عن من خلال تحييد الجذور الحرة التى قد تسبب التلف للخلايا ومكوناتها.

وتشير الدراسات إلى دور الكاكاو فى علاج الحمى والوهن والتعب وضيق التنفس، فقر الدم ومشاكل الأمعاء والكلى، كما يؤكد الخبراء دور الكاكاو المهم فى تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والحزن والقلق.
                                           
ads
ads
ads