رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

عادات خاطئة على الإفطار تدمر الجهاز المناعى

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 10:53 ص
صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
طارق الزناتي
طباعة
يشكل الحرص على تناول وجبة الإفطار أمراً صحياً، من شأنه إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لبذل المجهود البدنى لإتمام المهام اليومية، ولكن هناك مجموعة من العادات الخاطئة التى يتسبب اتباعها فى الإضرار بصحة الجهاز المناعى.

يلجأ الكثيرون إلى اتباع أنظمة غذائية صحية، لكنهم يقومون بذلك بشكل منفرد، دون متابعة طبية، أو اعتمادًا على وصفات موجودة على الإنترنت، وهو أمر خطير إذ يقوم الشخص معتقدا أنه يطبق نظامًا غذائيًا صحيًا باستبعاد أغذية، وإضافة أخرى من تلقاء نفسه.



والمشكلة الحقيقية أن لذلك تبعات خطيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة للشخص، فمثلًا التقليل من تناول السكر لا يعنى أبدًا أن الجسم لا يحتاج إلى السكريات، وكذلك دور الكربوهيدرات فى زيادة الجسم لا يعنى أيضًا أنه يمكن التخلى عنها تمامًا.

وبحسب تقرير نشره موقع "Eat This Not That"، هناك عادات خاطئة يتم اتباعها فى وجبة الفطور يكون لها تأثير كبير على جهاز المناعة، لافتًا إلى أن هذه العادات يمكن أن يصل تأثيرها إلى عمل جهاز المناعة وتحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية الجسم.

ونقل الموقع أراء بعض خبراء التغذية لمعرفة تأثير عادات الفطور الخاطئة على جهاز المناعة، ومن بينهم كورتنى دانجيلو، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "GoWellness"، وأيضًا لورين ماناكير خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "The First Time Mom's Pregnancy Cookbook and Feeding Male"، وأكدتا على أن هناك بعض العادات الخاطئة التى قد يرتكبها البعض دون دراية لكن تأثيرها يكون كبيرًا على صحة الإنسان، وتشمل:

- السكر على الفطور
يؤكد الموقع على ضرورة التدقيق فى كمية السكر التى يجب أن يتناولها الشخص فى وجبة الفطور، للمساعدة على تقوية مناعة الجسم، وتقول دانجيلو إن هناك مجموعة من الأطعمة التى يتم تناولها فى الإفطار، "مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر المضاف"، يكون لها تأثير سلبى كبير على مناعة الجسم مع مرور الوقت، إذ تؤثر على كرات الدم البيضاء، وهى الخلايا المعنية بمحاربة العدوى.

وتؤكد ماناكير أن مشكلة السكر ليست فقط فى الأغذية فحتى إذا لم يتم تناول الفطائر المحلاة كل صباح، فإن مشكلة استهلاك السكر يمكن أن تزيد بطرق غير متوقعة بين ما يتم إضافته إلى القهوة، وما يتم رشه على دقيق الشوفان، وما يتم تناوله من كعك.

وكل النصائح الطبية بتجنب تناول السكر المضاف لا تعنى أبدا أن الجسم لا يحتاج إلى السكريات الطبيعية، لذلك على الشخص أن يحرص على الحصول على السكريات الطبيعية عن طريق العصائر الطبيعية وتناول الفواكه الطازجة.

وتؤكد ماناكير أن عصير البرتقال على سبيل المثال مليء بالعناصر الغذائية الهامة الداعمة للمناعة، وأنه من الخطأ التوقف عن تناول عصير برتقال طبيعى. ونقل الموقع عن دراسة حديثة تأكيدها على أن عصير البرتقال الطبيعى يساعد على مكافحة الالتهاب.

- إهمال تناول "فيتامين D"
تؤكد الخبيرتان على أن فيتامين D مكون مهم فى تعزيز جهاز مناعة الإنسان، وتشيران إلى أن هذا النوع من الفيتامينات المهمة يجب أن تكون موجودة على وجبة الإفطار.

ويوجد هذا الفيتامين فى أطعمة مثل البيض والحليب والسلمون ودقيق الشوفان وبعض العصائر، وحتى إذا لم تتوافر هذه الأطعمة على الإفطار تنصح الخبيرتان بالحصول على ما يكفى من هذا الفيتامين على شكل مكملات غذائية.

- إهمال البروتين فى الإفطار
لا يلجأ الكثير من الناس إلى البروتينات فى الإفطار وهذا خطأ شائع، فبحسب ماناكير، البروتين عنصر مهم للحفاظ على نظام مناعة صحى، لذلك تنصح بتناول ما يكفى من البروتينات فى الفطور.

- تناول الوجبات السريعة
رغم أن الوجبات السريعة، هى سريعة بالفعل ومريحة إلا أن تناولها يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان بل وتؤدى إلى تدمير جهاز المناعة، لذلك تنصح الخبيرتان بتجنب هذه الوجبات تمامًا.
                                           
ads
ads
ads