رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

لجنة مكافحة كورونا: متحور أوميكرون لم يسجل حالات وفاة حتى الآن

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 11:22 م
الدكتور حسام حسنى
الدكتور حسام حسنى
فيروز محمد
طباعة
قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن فقدان حاستى الشم والتذوق ليسا من أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون". 

وأضاف "حسنى"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، فى برنامج "كلام فى السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن أعراض"أوميكرون" هى نفسها أعراض فيروس كورونا.

وأوضح أن متحور كورونا "أوميكرون" لم يسجل حالات وفاة حول العالم حتى الآن، لافتا إلى أنه لا يوجد أى دولة مسئولة عن تحور الفيروس، ولكن عدم التوزيع العادل للقاح تسبب فى تفشيه، وطالما الفيروس قائمًا سوف يتحور.

وأكد أن اللقاح لا يسبب الاصابة بالفيروس، وكل الأمصال الموجودة فى مصر فعالة تماما، مستطردًا: "كل الأمصال آمنة مليون فى المية وفعالة ونسبة الفاعلية تصل إلى أعلى من 85 % من حيث منع الإصابة بالمرض".

وطالب المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية حتى لو تم أخذ اللقاح، موضحًا أن تأخر منظمة الصحة العالمية فى الإعلان عن كورونا من ديسمبر 2019 حتى مارس 2020 فاقم الأزمة.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إلى أن 30 مليون مواطن تم تلقيحهم حتى الآن، وفى آخر العام نصل إلى تلقيح 40 مليون مواطن.
                                           
ads