رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ارتفاع أسعار الغاز فى أوروبا مع تراجع الإمدادات من روسيا وأمريكا

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 08:31 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعى فى التعاملات الأوروبية اليوم الثلاثاء، بعد إعلان شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم أن مشكلات فنية قد تؤدى إلى انخفاض تدفقات الغاز إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم، فى حين تتراجع الإمدادات من النرويج وكميات الغاز الطبيعى المسال القادمة من الولايات المتحدة.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز فى اوروبا بنسبة 21% اليوم بعد إعلان جازبروم احتمال انخفاض الكميات المتدفقة عبر خط نورد ستريم بنسبة 40%، وذلك لعدة أسباب أبرزها عدم قيام شركة سيمنز الألمانية بإعادة بعض المعدات التى كانت تقوم بإصلاحها إلى محطة ضخ على بحر البلطيق فى الوقت المحدد.

فى المقابل أكدت شركة سيمنس إنيرجى الألمانية لتكنولوجيا الطاقة أنها أصلحت فى كندا توربينة غاز تابعة لخط نورد ستريم، حيث قالت متحدثة باسم الشركة اليوم الثلاثاء إن التوربينة تعذر إعادتها فى الوقت الراهن من مدينة مونتريال الكندية إلى روسيا بسبب العقوبات المفروضة من كندا. 

فى الوقت نفسه سيؤدى الانفجار الذى وقع فى إحدى منشآت تصدير الغاز الطبيعى المسال بولاية تكساس الأمريكى خلال الأسبوع الماضى، إلى انخفاض تدفق الغاز المنتظر من الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.

علاوة على ذلك تراجعت إمدادات الغاز الطبيعى القادمة من النرويج بسبب أعمال الصيانة الدورية لعدد من منشآت قطاع الغاز فى البلاد.

وارتفع سعر الغاز الهولندى وهو الغاز القياسى اليوم بنسبة 18% إلى 79ر98 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، بعد أن كان قد ارتفع فى وقت سابق من اليوم إلى 101 يورو. كما ارتفع سعر الغاز البريطانى بنسبة 32%.
                                           
ads
ads
ads