رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أبرز 10 تصريحات من الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للصحة والسكان والتنمية

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 03:39 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فاعليات المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية، حيث انطلق المؤتمر خلال الفترة من 5 – 8 سبتمبر 2023، بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن القضية السكانية قضية خطيرة جدا على الدول التي تعاني من الزيادة السكانية، مؤكدًا أن الزيادة السكانية في مصر واحدة من أخطر القضايا.

وجاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي للصحة والسكان والتنمية، التي انطلقت صباح اليوم بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شهد المؤتمر الدولي للصحة والسكان والتنمية رسائل قوية وهامة من الرئيس السيسي، والتي جأت كالتالي:

- المصريين خرجوا في 2011 عشان لم تقدم الدولة لهم المطلوب.

- الزيادة السكانية في مصر وحدة من أخطر القضايا.

- سنصل إلى نحو 1,6مليار نسمة في أفريقيا خلال سنوات قليلة.

- التغير سيحدث في مصر عبر العمل سويا بوعي وفهم على تنظيم قدرات الدولة على عدد السكان .

- 10 تريليونات جنيه تكلفة البنية التحتية في مصر خلال السنوات الماضية.

- رغم الموارد الكبيرة للقارة الأفريقية إلا أنها لن تكون قادرة على تلبية متطلبات الزيادة السكانية.

- تاثير الزيادة السكانية أنعكس على مختلف الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين.

- الإنجاب حرية كاملة للمواطن، ولكن يجب علينا أن ننظم تلك الحرية، حتى لا تتسبب في إحداث كارثة للبلد.

- نحتاج إلى 400 ألف مولود فقط سنوياً.

- الدولة تمكنت رغم مواردها المحدودة من الصمود في وجه التحديات مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وانطلق المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة"، ويعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، ويستمر حتى 8 سبتمبر، بمشاركة أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم.

وتشمل فعاليات المؤتمر، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان، والاستراتيجية العامة للصحة في مصر، في ظل اهتمام القيادة السياسية بمنظومة الصحة والقضية السكانية في مصر.

ويتضمن المؤتمر 65 جلسة حوارية يشارك بها 270 متحدثًا من المصريين والأجانب كما يشارك البرنامج العلمي للزمالة المصرية بواقع 14 ورشة و33 جلسة يتحدث بها 125 شخصا في 31 تخصصا.

ومن أهم الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر الحوكمة الرشيدة والدبلوماسية الصحية، وتأثير ديناميكيات السكان على الاستدامة البيئية، وتمكين المرأة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، والتغطية الصحية الشاملة، والصحة العقلية والنفسية والإدمان والاستثمار في الرعاية الصحية واقتصاديات الصحة والابتكار، البحث، والتطوير والتحول الرقمي وصناعات الأدوية والمستحضرات الحيوية وتعزيز الصحة العامة وتغيير السلوك.

ويهدف المؤتمر إلى التأكيد على الترابط بين السكان والصحة والتنمية المستدامة، وتوفير منصة لتبادل الخبرات والمعارف لتعزيز صحة ورفاهية السكان مع دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوصول إلى توصيات وخارطة طريق لسبل التكيف لمواجهة التحديات العالمية وتحسين المخرجات الصحية.

                                           
ads
ads
ads