رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أصلها ثابت وفرعها في السماء.. دستور علاقة الكويت بـ مصر

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 02:45 ص
امير الكويت والسيسي
امير الكويت والسيسي
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

لم تكن العلاقة بين مصر والكويت علاقة دولتين شقيقتين فحسب، بل كانت علاقة توأمة حميمة ترجمتها الأفعال والمواقف على مر السنين.

توأمة مصر والكويت ممتدة الجذور، منذ إعلان الكويت دولة بشكل رسمي، وتجاوزت منحدرات وأزمات عاصفة بفضل الرباط المقدس بين الدولتين، والذي شهد أوجه وتألقه في عصر امير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وبلغ حجم الاستثمارات الكويتية الحكومية والخاصة في مصر نحو 16 مليار دولار، فضلا عن استثمارات مصرية بالسوق الكويتي تقدر بنحو 1.1 مليار دولار.

«الحياة اليوم» تعرض لكم أهم مواقف الكويت مع مصر في نقاط..


امير الكويت الراحل وعبد الناصر

قابل الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الراحل الرئيس جمال عبد الناصر أثناء العدوان الإسرائيلى على مصر عام 1967، وأبلغه أن الكويت ستساهم بمبلغ ٥٥ مليون دينار كويتي فى مؤتمر القمة العربى الذى عقد بالخرطوم فى أغسطس عام ١٩٦٧.


الكويت مع السادات قلبا وقالبا في حرب أكتوبر

أرسلت الكويت فى حرب أكتوبر ١٩٧٣ لواء اليرموك الكويتى؛ ليحارب بجوار الجيش المصري، في منطفة فايد، واستشهد منهم 40 جنديًّا، وكان لواء اليرموك يمثل ثلث الجيش الكويتى، كما أرسلت ثلثى تسليح الجيش الكويتى إلى مصر، وشارك سرب طائرات كويتى فى الضربة الجوية فى بداية حرب ٧٣.

كما حظرت الكويت البترول عن إسرائيل، وخفضت تصديره للدول الداعمة لها.


امير الكويت الراحل ومبارك

كانت العلاقة بين الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك ودولة الكويت متينة؛ لموقف مصر البطولي في تحرير الكويت من الغزو العراقي عام 1990؛ لذا بعد أن تولى الشيخ صباح الأحمد حكم البلاد، حتى زار امير الكويت القاهرة في نفس العام الذي تولى فيه الحكم، وتحديدا في أغسطس 2006؛ لبحث سبل التعاون المشترك.

وبلغت الاستثمارات الكويتية بمصر في عهد مبارك حدا غير مسبوق، قدرت بنحو 1.5 مليار دولار، ما يمثل 25% من إجمالي الاستثمارات العربية.

وبعد وفاة الرئيس المصري مبارك يوم الثلاثاء 25 فبراير 2020، أطلق مجلس الوزراء الكويتي اسم (حسني مبارك) على أحد الصروح المهمة في الدولة، وذلك بناء على أمر امير الكويت.


الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

بدأت علاقات التعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومصر عام 1964، وساهم في تمويل 52 مشروعا، منها برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (المرحلة الأولى) من خلال 7 مشروعات فى قطاعات التحلية ومعالجة المياه والطرق وإنشاء منظومة مياه بحر البقر، وإنشاء 9 محطات تحلية مياه البحر بجنوب سيناء.

قدمت الكويت عقب ثورة 30 يونيو حزمة مساعدات اقتصادية لمصر على مرحلتين بقيمة 8 مليارات دولار، تلاها توقيع عدة اتفاقيات مع الصندوق الكويتى للتنمية لتطوير قطاعى الكهرباء والنقل، ليصل إجمالى مساهمات الصندوق إلى 4، 3 مليار دولار عبر أكثر من 50 قرضا، أبرزها توقيع اتفاق بقيمة 100 مليون دولار لتمويل جزء من حصة مصر فى مشروع الربط الكهربائى مع المملكة السعودية.


تحويل 3 مليارات دولار  للبنك المركزي المصري

كانت أول المساعدات الكويتية لمصر في سبتمبر 2013 عندما حولت ملياري دولار إلى البنك المركزي المصري، كوديعة بدون عائد لمدة خمسة أعوام؛ من أجل تعزيز احتياطي النقد الأجنبي المصري. وتابعت الـ 2 مليار دولار بتحويل مليار أخرى كمنحة لا ترد.


حل أزمة الطاقة بمصر

ساهمت الكويت في حل أزمة الطاقة بتقديم مساعدات بترولية لتقليص الآثار السلبية لانقطاع التيار الكهربائي خلال 2013.

قدرت استثمارات الكويت في مصر بنحو 1.5 مليار دولار وفقا لبيانات وزارة الاستثمار المصرية، وساهم رجال أعمال كويتيون في 38 مشروعا تمويليا و5 مشروعات إسكان، و5 مشروعات مقاولات، و5 مشروعات بنية تحتية، و5 مستشفيات، و45 مشروعا سياحيا، و98 مشروعا صناعيا، 22 منها في الصناعات الهندسية، و15 في الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى مشروعات غذائية وكيماوية ومعدنية بنظام المناطق الحرة.


15 مليون دينار لتعمير سيناء

صرح محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت فى مصر، في فبراير 2020، بمنح الكويت قرضا لمصر بقيمة 15 مليون دينار لتنمية مشاريع فى شمال سيناء.

وكانت مصر وقعت مع وصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربي في عام 2016 اتفاقا إطاريا على تمويل برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة تقترب من المليار دولار.

وفي أكتوبر 2019 وقعت مصر والكويت اتفاقا لتمويل المرحلة الثانية، بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات، ويستمر حتى 2022.

وأوضح سفير دولة الكويت فى مصر أن اللجنة العليا المشتركة بين الدلوتين يشارك فيها أكثر من 50 جهة كويتية مع نظرائها فى مصر، وأن الصندوق الكويتى للتنمية فى مصر لديه خطة عمل لدعم وتنمية مدينتى رفح وبئر السبع فى شمال سيناء، وأن السفارة الكويتية بمصر تطور أنشطتها الخيرية لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب المصري.


البنك الأهلى الكويتي يمول مصر بـ 400 مليون دينار

في إبريل 2019 أكد ميشال العقاد، الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى، أن تمويلات البنك الأهلي الكويتي فى مصر بلغت ما يقارب الـ400 مليون دينار كويتي؛ وذلك من أجل دعم مصر في أزمتها الاقتصادية.

 

اقرأ المزيد:


صور تحكي مسيرة إنجازات امير الكويت من 1963 حتى وفاته


شيخ الأزهر ينعي امير الكويت: كان قائدا حكيما ومخلصا وداعيا وراعيا للسلام


عميد الدبلوماسية امير الكويت الراحل في سطور


نقل جثمان امير الكويت على طائرة طبية تابعة للدفاع الأمريكي


بعد وفاة صباح الأحمد.. من هو أمير الكويت الجديد


مفتي الجمهورية ينعي أمير الكويت


مدبولي ينعي امير الكويت: فقدنا زعيما ورجل دولة سيخلد التاريخ إسمه


السيسي يعلن الحداد 3 أيام على وفاة أمير الكويت


                                           
ads
ads
ads